القائمة الرئيسية

الصفحات

زيادة طول الأطفال بوصفات وطرق طبيعية

 زيادة طول الأطفال بوصفات وطرق طبيعية

يرجع طول أو قصر القامة غالبا إلى عوامل وراثية، لكن هناك عوامل أخرى يمكن أن تساعد على زيادة طول الطفل، مثل اتباع العادات الصحية التي تسرع من عملية النمو، لا سيما في مرحلة المراهقة التي يكون فيها الطفل مستعدا لحدوث طفرات في النمو.
يعتمد طول الطفل وبناؤه على التركيب الجيني. هذا يعني أنه لا يمكن لجميع الأطفال أن ينموا بالطول الذي يريدونه، بغض النظر عن مدى صحة طعامهم. ولكن من الضروري إعطاء أطفالك النوع المناسب من الطعام لدعم نموهم وتعزيز متوسط ​​الطول لأعمارهم.


زيادة طول الأطفال بوصفات وطرق طبيعية

عناصر الغذاء المهمة في زيادة طول الطفل

  • الكالسيوم
    يعد معدن الكالسيوم من المعادن الهامة التي تمنح الطفل الزيادة في الطول بجانب أنه يقوي العظام ويحمي الطفل من التعرض للكسر.

  • الأملاح المعدنية
    الأطعمة لها دور كبير في إمداد الجسم بالحديد والكالسيوم واليود وجميع هذه العناصر تلعب دور كبير في زيادة طول الطفل.

  • فيتامين ك
    يعد فيتامين ك واحد من أهم الفيتامينات التي تساهم في زيادة طول الطفل بجانب أنه يحمي الطفل من هشاشة العظام.

  • زيادة طول الأطفال بوصفات وطرق طبيعية

 

كيف ازيد طول طفلي

لكل أم تسأل كيفية زيادة طول الطفل يمكنها أن تقوم باتباع الآتي:

  • - النوم العميق

    الحصول على قدر كافي من النوم العميق يعد من الأمور الهامة التي تحسن من نسبة الهرمونات في الجسم وبالتالي يكتسب الجسم الطول المناسب.
    يجب أن يحصل الطفل على ما يعادل من 10 إلى 13 ساعة في اليوم نوم، عندما يصل الطفل إلى عمر ما قبل المدرسة يجب الحصول على من 10 إلى 12 ساعة من النوم.
  • - ممارسة التمارين الرياضية

    يبدأ الطفل في ممارسة التمارين الرياضية منذ الصغر ومن هذه الرياضات: السباحة، كرة السلة، تمارين التمدد، العقلة، نط الحبل وغيرها من التمارين التي تساهم في طول القامة.

  • - إجراء الكشف الدوري

  • على الأم أن تتابع مراحل النمو الخاصة بالطفل من خلال الكشف الدوري مع الطبيب ومتابعة فيما إذا كان الطفل ينمو بشكل طبيعي أو لا.

فيتامينات لزيادة الطول عند الأطفال

تساهم العديد من الفيتامينات في زيادة طول الطفل ومنها:

1- فيتامين د

  • يتم الحصول على فيتامين د بشكل أساسي من أشعة الشمس، في حالة حاجة الجسم على مقدار أكبر من فيتامين د يتم الحصول عليه من خلال المكملات الغذائية.
  • يساهم فيتامين د في امتصاص نسبة الكالسيوم في الجسم بالشكل الذي يحافظ على صحة العظام من التعرض للكساح ويساعد في طول الطفل.
  • يمكن الحصول على فيتامين د من خلال زيت السمك، التونة، الماكريل وغيرها بجانب المكملات الغذائية.

2- فيتامين أ

  • يساهم فيتامين أ في تحسين معدل النمو الطبيعي لدى الأطفال ويطلق على هذا الفيتامين اسم الريتينول.

3- فيتامين ج

  • يساهم هذا الفيتامين في ضبط معدل النمو عند الطفل ويزيد من طول الطفل، يمكن الحصول على فيتامين ج من الموز، الافوكادو والحمضيات.

أطعمة لزيادة الطول بسرعة

ننصح الأم بالاعتماد على بعض الأطعمة التي تزيد طول الطفل بسرعة والتي من بينها الآتي:

  • 1-الحليب ومنتجات الألبان
    تحتوي منتجات الألبان على فيتامين أ، ب، د، هـ بجانب البروتين وجميع هذه العناصر اللازمة لنمو عضلات الجسم وتساهم في نمو العظام.

  • 2- الدجاج
    يحتوي الدجاج أيضًا على مقدار جيد من البروتين الذي يساهم في بناء الجسم وزيادة طول الطفل.

  • 3- حبوب الصويا
    تحتوي حبوب الصويا على حمض الفوليك، الكربوهيدرات، الألياف الغذائية بجانب الفيتامينات وبالتالي تساعد على النمو السليم للطفل.

  • 4- الموز
    الموز من الفواكه المحببة للأطفال والتي تمد الجسم بالمنجنيز، الكالسيوم، البوتاسيوم وبالتالي تلعب دول كبير في بناء جسم الطفل.

  • 5- الشوفان
    يعد الشوفان من المصادر الغنية بالبروتين، هو من العناصر التي تدعم طول الطفل.

كيفية زيادة الطول في أسبوع

يمكن زيادة طول الطفل من خلال الاعتماد على بعض الأطعمة مثل:

  • 1- المكسرات
    تتميز المكسرات بأنها تحتوي على الأحماض الدهنية، الأحماض الأمينية وجميعها عناصر لازمة لنمو الطفل.

  • - الخضروات الخضراء
    تحتوي كل من الخضروات الآتية: السبانخ، البامية، البسلة على الفيتامينات والعناصر التي يحتاجها جسم الطفل لكي يكتسب الطول اللازم.

  • 3- الفواكه
    يمكن زيادة طول الطفل من خلال الاعتماد على بعض أنواع الفواكه الغنية بالأملاح والمعادن والفيتامينات اللازمة لطول الطفل.

  • 4- الأسماك
    تتميز الأسماك بأنها تحتوي على فيتامين د بجانب الأوميجا 3 اللازمة لنمو الطفل.

  • - البيض

    يحتوي البيض على البروتين والبوتاسيوم الذي يحسن من نمو العظام ويقويها ويساهم في زيادة طول الأطفال. 

 

وصفات زيادة طول الاطفال

 

وصفات زيادة طول الاطفال

يمكن للأم أن تساعد الطفل على اكتساب الطول من خلال اتباع بعض الوصفات المنزلية السهلة ومن أفضل هذه الوصفات الآتي:

1- وصفة البيض والموز والحليب لزيادة طول الاطفال

المكونات

  • بيضتين.
  • حبة من الموز.
  • ثلاث ملاعق من العسل.
  • عشر مكعبات من الثلج.
  • كوب من الحليب.

طريقة التحضير

  1. يتم خلط المكونات السابقة مع بعضها البعض حتى تمام التجانس.
  2. عندما يتشكل خليط متجانس يتم وضعه في الحليب ويشرب منه كوب كل يوم في الصباح.

2- وصفة الحلبة لزيادة طول الاطفال

المكونات

  • ملعقة من الحلبة.
  • ملعقة من حبة البركة.
  • ملعقة من الثوم المهروس.

طريقة التحضير

  1. يتم خلط المكونات السابقة مع بعضها البعض حتى تمام التجانس.
  2. عندما يتشكل خليط ناعم يضاف إلى الماء المغلي.
  3. يتم تناول كوب من هذا الخليط مرة كل يوم لمدة شهر.

أفضل طريقة لزيادة الطول للأطفال بالتمارين

توجد بعض الأنواع من التمارين التي تساهم في زيادة طول الطفل ومنها:

  • السباحة أحد التمارين التي تساهم في تحسين نمو العظام وزيادة الطول.
  • العقلة أحد التمارين الشائعة المعروفة بقدرتها السريعة على اكتساب الطفل الطول في وقت قياسي.
  • كرة السلة من الألعاب التي تساعد في تمدد العظام وزيادة طول الطفل.
  • تمارين اليوجا أحد التمارين التي تساعد في اكتساب الطول في وقت بسيط لكن يجب ممارستها بشكل منتظم.

لكن يجب العلم أن جميع التمارين الرياضية تحتاج إلى فترة من الوقت في ممارستها للوصول إلى النتائج المطلوبة منها.

 ت بوصتين (خمسة سنتيمترات) كل عام، ومع ذلك، يمكن أن يعتمد الطول النهائي للطفل البالغ على عدة عوامل، بما في ذلك الوراثة التي تلعب دوراً مهماً.
ومع ذلك، فإن نقص التغذية يمكن أن يعوق نمو الطفل ويمنعه من بلوغ متوسط ​​الطول لأعمارهم، لذلك، يعد توفير الأطعمة الغنية بالمغذيات أمراً ضرورياً لمساعدة الطفل على الوصول إلى الارتفاع الصحيح.

العناصر الغذائية المطلوبة لمساعدة الطفل على النمو أطول.

خلال سنوات النمو، يحتاج الأطفال إلى نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة من أجل نموهم العام. هناك بعض العناصر الغذائية المحددة المطلوبة بكميات متزايدة لضمان زيادة في الطول.

العناصر الغذائية المطلوبة لمساعدة الطفل على النمو أطول.


  • البروتين: القيمة المرجعية لتناول البروتين هي 0.9 جم -كجم- يوم للأولاد (3 - 18 سنة) والفتيات (3 - 15 سنة) (4). تأكد من توفير الكمية الموصى بها من مصادر متنوعة، خاصة تلك التي تحتوي على نسبة عالية من البروتين.
  • الكربوهيدرات: زيادة السعرات الحرارية مطلوبة للأطفال للنمو. وبالتالي، يجب استهلاك كمية متوازنة من الكربوهيدرات من مصادر الكربوهيدرات المعقدة. الحبوب الكاملة والدخن هي بعض المصادر الصحية. تجنب الكربوهيدرات البسيطة، مثل تلك الموجودة في المواد الغذائية السكرية؛ لأنها يمكن أن تزيد من خطر السمنة لدى الأطفال.
  • الفيتامينات: جميع الفيتامينات ضرورية للنمو والعيش. ومع ذلك، يمكن أن تؤثر بعض الفيتامينات المحددة، مثل فيتامين د وفيتامين ب المركب، على طول طفلك مباشرة. وبالتالي، تأكدي من تلبية الكمية الموصى بها من جميع الفيتامينات.
  • المعادن: المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد والمنغنيز والفلورايد ضرورية لنمو طفلك. العديد من الفواكه والخضروات غنية بالمعادن، إلى جانب البقوليات واللحوم ومنتجات الألبان. يساعد تناول كمية كافية من المعادن على تعزيز النمو الصحي وزيادة الطول.

إذا لم يتم تلبية المتطلبات اليومية لهذه العناصر الغذائية، فقد تزداد فرص حيلة النمو. يمكن أن يحدث التقزم في النمو في الحالات القصوى من نقص التغذية.

أفضل الأطعمة لزيادة طول الطفل

اتباع نظام غذائي متوازن مع تناول محسّن لبعض العناصر الغذائية مهم لتعزيز نمو الأطفال. فيما يلي قائمة ببعض الأطعمة التي يمكنك إضافتها إلى نظام طفلك الغذائي بانتظام لضمان النمو الأمثل في الطول (والوزن).

أفضل الأطعمة لزيادة طول الطفل

 

البيض

توفر البيضة ما يقرب من 6.5 جرام من البروتين، وتحتوي تقريباً على جميع الأحماض الأمينية الأساسية فيها. وهذا يجعل البيض مصدراً للبروتين الكامل المطلوب لنمو الهيكل العظمي للأطفال. إلى جانب ذلك، يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأخرى مثل فيتامين د والفوسفور وأحماض أوميجا 3 الدهنية والسيلينيوم واليود التي تساعد في نمو وتطور الأطفال بشكل عام.

الحليب

البروتين والفيتامينات مثل فيتامين د والمعادن مثل البوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم في الحليب الكامل يدعم نمو العظام. يحتوي الحليب كامل الدسم على مغذيات أكثر من الإصدارات المقشودة. وبالتالي، يجب تقديم الحليب كامل الدسم أو المنتجات المصنوعة من الحليب كامل الدسم ما لم يُنصح بخلاف ذلك بسبب مشاكل الوزن مثل سمنة الأطفال.

فول الصويا

ضعي في اعتبارك تضمين المنتجات المصنوعة من فول الصويا في النظام الغذائي للطفل. بعض الأمثلة على منتجات فول الصويا هي دقيق الصويا وقطع الصويا والتوفو وحليب الصويا. يحتوي فول الصويا على نسبة عالية من البروتين الذي يكافئ البروتين الحيواني. كما تحتوي منتجات الصويا مثل التوفو وحليب الصويا على نسبة عالية من الكالسيوم. قد يساعد الاستهلاك المنتظم لفول الصويا في تحسين صحة العظام.

اللحوم الحمراء

اللحوم الحمراء غنية بالبروتين والعديد من المغذيات الدقيقة، بما في ذلك الحديد الضروري لمنع فقر الدم. ففقر الدم، بدوره، يمكن أن يسبب الضعف وقد يؤثر على نمو الطفل. ومع ذلك، فإن اللحوم الحمراء غنية أيضاً بالدهون المشبعة، لذا من الجيد قصر استهلاكها على مستوى معتدل. تقليم جميع الدهون المرئية قبل الطهي لخفض محتوى الدهون الكلي في اللحوم الحمراء.

 اللحوم الخالية من الدهون

تعتبر الأسماك والدجاج الخالي من الجلد خيارات مثالية للحوم الخالية من الدهون، وهي غنية بالبروتين ولكنها قليلة الدهون المشبعة. يمكن أيضاً تقديم خيارات اللحوم الخالية من الدهون مثل الديك الرومي للأطفال.

البقوليات

البقوليات، بما في ذلك العدس والفاصوليا السوداء وفاصوليا بينتو والفاصوليا الحمراء غنية بالبروتين وقليلة الدهون. تحتوي معظم البقوليات على كمية جيدة من الكالسيوم والألياف الغذائية، وهي ضرورية لنمو الطفل. يمكنك محاولة إضافة البقوليات إلى وجبات أطفالك؛ للحصول على نظام غذائي غني بالبروتين والمغذيات.

 الخضراوات الورقية

الخضراوات الورقية هي مصدر جيد للكالسيوم للأطفال الذين لا يستهلكون الحليب بسبب عدم تحمل اللاكتوز أو الخيارات الغذائية. الخضر الورقية هي أيضاً مصدر جيد لفيتامين K الضروري لصحة العظام. بعض الخضروات الورقية الغنية بالكالسيوم التي يمكن إضافتها إلى نظامك الغذائي اليومي لأطفالك هي اللفت، البوك تشوي، القطيفة، الكرنب الأخضر والجرجير.

 المكسرات

تحتوي المكسرات على مزيج من البروتين والكالسيوم إلى جانب ذلك، فإنها توفر كميات جيدة من أحماض أوميجا - 3 الدهنية التي قد تحسن صحة العظام والمفاصل، يمكنك التفكير في إضافة مجموعة متنوعة من المكسرات إلى النظام الغذائي للطفل. بعض الأمثلة على المكسرات التي تحتوي على الكمية المناسبة من البروتين هي اللوز والفستق والجوز.

البذور

تحتوي معظم البذور على البروتين، وبعضها يحتوي على معادن مثل الكالسيوم. على سبيل المثال، تحتوي بذور الشيا على الكالسيوم، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من أحماض أوميجا 3 الدهنية والألياف. يمكن تحميص بذور أخرى مثل بذور السمسم أو استخدامها نيئة في السلطات.

الحبوب

قد لا تحتوي الحبوب على الكثير من الكالسيوم ولكن يمكن أن تكون مصدراً للمغنيسيوم، وهو معدن يلعب دوراً مهماً في تعزيز صحة العظام. أدرجي مجموعة متنوعة من الحبوب في النظام الغذائي لطفلك. استخدمي الحبوب الكاملة التي تأتي مع القشرة، وهي مصدر جيد للألياف. بعض الحبوب الكاملة التي تعد مصدراً جيداً للكالسيوم والمغنيسيوم هي الشوفان والشعير والحبوب الكاذبة مثل الحنطة السوداء والكينوا.

 الفواكه الغنية بالمعادن

لا ترتبط الفاكهة غالباً بالمعادن، ولكن بعض الفواكه تحتوي على كمية كافية من الكالسيوم والمعادن الأخرى اللازمة للنمو الصحي للعظام. أمثلة على الفواكه التي تحتوي على الكالسيوم هي البرتقال والمشمش والكيوي والأناناس. قومي بتضمين مجموعة متنوعة من الفواكه في النظام الغذائي لأطفالك لتحقيق النمو الأمثل.
يمكن لنظام غذائي جيد التخطيط متوازن مع ممارسة الرياضة بانتظام أن يساعد طفلك على النمو في الطول. علاوة على ذلك، فإنه سيساعد أيضاً في الحفاظ على الحالات المزمنة مثل بدانة الأطفال. ومع ذلك، في حالة عدم ظهور أي نتائج، يُنصح بزيارة الطبيب.

أسباب عدم نمو الطفل في الارتفاع

يُعد ارتفاع طفلك علامة مهمة على الحالة الغذائية والنمو الجسدي. إلى جانب التركيب الجيني والنظام الغذائي، قد يكون هناك العديد من الأسباب الأخرى التي تجعل الطفل يعاني من تأخر النمو. فيما يلي بعض الأسباب المحتملة التي تستحق الفحص ،تأخر النمو الدستوري: ينمو الأطفال المصابون بهذه الحالة بمعدل طبيعي. ومع ذلك، فهي أقصر من المتوسط. عادة ما يظهر تأخر نمو العظام إلى البلوغ في وقت متأخر. ونتيجة لذلك، يبلغ طول هؤلاء الأطفال أقل من المتوسط ​​في سنوات المراهقة، لكنهم يميلون بعد ذلك إلى اللحاق بأقرانهم في مرحلة البلوغ.
نقص هرمون النمو: هرمون النمو (GH) هو هرمون يساعد في النمو والتطور الطبيعي.

تمارين زيادة الطول للأطفال

تمارين زيادة الطول للأطفال

 

يراود الكثيرين الرغبة في زيادة طولهم، كتفضيل شخصي قد يزيد من شعور الشخص بالرضا عن مظهره الخارجي وعن نفسه عمومًا. تعرف على أهم التمارين لزيادة الطول.

مع أن الأمر قد يبدو ضربًا من الخيال، إلا أنه توجد في الواقع تمارين قد يساعد الالتزام بها على زيادة طول الأشخاص من الجنسين ومن جميع الأعمار، إذ تعمل على  تقوية وتمديد عضلات الجسم وخاصة الساقين، وهنا يجدر التنويه إلى أن لكل مرحلة عمرية تمارين ملائمة لزيادة الطول.

يلعب العاملان التاليان دورًا رئيسيًا في تحديد طول قامة الطفل، وهما:

  1. العوامل الوراثية وجينات الأسرة.
  2. التغذية التي يحصل عليها الطفل.

عادًة ما يقل معدل زيادة الطول بعد العام الأول من عمر الطفل، ويعود للارتفاع مرة أخرى بين عمر 8 إلى 13 عامًا لدى الإناث، و10 إلى 15 عامًا لدى الذكور.

إضافًة إلى الحرص على حصول طفلك على غذاء صحي متوازن والتركيز على زيادة نسب البروتين في تغذيته اليومية، هناك بعض التمارين لزيادة الطول يمكن تجربتها مع طفلك دون أن تسبب له أي ضرر ويشيد الخبراء بفعاليتها، أهمها:

  • تمارين التمدد

يمكنك الاستعانة بتمارين التمدد التالية لزيادة الطول، وتكرارها 10 مرات يوميًا على الأقل لأفضل النتائج:

  1. اجعلي طفلك يستند إلى الحائط بظهره، واطلبي منه مد ذراعيه إلى الأعلى ومدهما قدر استطاعته.
  2. اجعلي طفلك يجلس مستندًا إلى الحائط، ويمد ساقيه للأمام قدر استطاعته.
  3. اطلبي من طفلك أن يباعد بين ساقيه ويميل بخصره إلى الأمام أثناء جلوسه على الأرض ومحاولة لمس أصابع قدميه بأصابع يده.
  • تمارين العقلة (Hanging bars)

عادًة ما يستمتع الأطفال بالتعلق في العقلة في حديقة الألعاب، وهي وسيلة ممتازة لزيادة الطول. يمكنك شراء عقلة منزلية من أحد محلات الأدوات الرياضية القريبة منك، وتعليقها على مدخل غرفة طفلك ومساعدته على التمرن عليها 10 دقائق يوميًا.

  • اليوجا

تساعد اليوجا كثيرًا على تقوية العضلات وإطالتها، لذا فهي تعد من تمارين زيادة الطول الأكثر فعالية للصغار والكبار.

  • الوثب بالحبل

بالإضافة لكونها من الأنشطة المحببة للأطفال، هي أيضًا رياضة غير مكلفة لا تحتاج سوى حبل ملائم الطول، ومكان متسع بما يكفي للوثب بالحبل دون أن يعلق بشيء ما.

  • السباحة

تعد السباحة من تمارين زيادة الطول التي تساعد الأطفال كثيرًا في إطالة قاماتهم، بالإضافة إلى فوائدها في تحسين التنفس وتقوية الجهاز التنفسي والقلب.

  • الجري

يعمل على تقوية كل عضلات الجسم وخاصة الساقين، كما يمكن ممارسته سويًا لتشجيع الطفل على أدائه بانتظام، وذلك لما للجري من فوائد صحية عديدة، ناهيك عن أن هذا قد يؤدي لتقوية روابط علاقتك كأسرة.

  • كرة السلة

فهي تساعد إلى حد كبير على تقوية العضلات وتحفيز حصول زيادة في الطول.

تمارين زيادة الطول للمراهقين والبالغين

بالإضافة إلى تمارين زيادة الطول السابق ذكرها، يمكن للمراهقين ممارسة التمارين التالية بهدف زيادة طول قاماتهم:

  • العوم على الأرض

وهو تمرين يشبه حركات رياضة السباحة، ولكن تتم ممارسته على اليابسة بدلًا من الماء كالتالي:

  1. استلق على بطنك وافرد ساقيك ومد ذراعيك إلى الأمام، بحيث تكون راحتا يديك على الأرض.
  2. ارفع ذراعك اليسرى قليلًا وساقك اليمنى، وحافظ على هذه الوضعية لأربع ثوان على الأقل.
  3. كرر نفس التمرين ولكن بذراعك اليمنى وساقك اليسرى.
  4. زد المدة التي تحتفظ فيها بوضعية التمرين تدريجيًا حتى تصل إلى 20 ثانية.
  • رفع الحوض

يتم القيام بهذا التمرين بالاستلقاء على الظهر على الأرض، وثني الركبتين، ثم رفع منطقة الحوض والأرداف إلى أعلى، والاحتفاظ بهذه الوضعية لمدة 20-30 ثانية.

  • تمديدة الكوبرا

وهي إحدى حركات اليوجا التي تهدف إلى تمديد العمود الفقري والعمل على زيادة ليونته ومرونته، كما تعمل كذلك على نمو الغضاريف الموجودة بين الفقرات، وهو ما ينعكس إيجابًا على طول الظهر فيزداد.

للقيام بهذا التمرين لزيادة الطول اتبع ما يأتي:

  1. نم على الأرض بحيث يواجه بطنك الأرض، وافرد ساقيك، واثن ذراعيك أسفل كتفيك، وضع كفيك في مواجهة الأرض.
  2. استند على ذراعيك وارفع نفسك للأعلى من الأمام.
  3. اثبت على هذه الوضعية فترة تتراوح ما بين 5 - 30 ثانية وزد الفترة تدريجيًا حتى تصل حد 35 ثانية.
  • القفز على ساق واحدة

يتميز هذا التمرين لزيادة الطول بأنه يمكن ممارسته في أي وقت وأي مكان، أثناء مشاهدة التلفاز مثلًا وهو كالتالي:

  1. ارفع ذراعيك إلى الأعلى واقفز ثمان مرات على ساقك اليسرى فقط.
  2. كرر الأمر باستخدام ساقك اليمنى.

يساعد هذا التمرين على تنمية العقل وتقوية الساقين، كما يحفز إفراز هرمونات النمو.

  • التكور (Pilates Roll Over)

يمكن القيام بهذا التمرين كالتالي:

  1. الاستلقاء على الظهر فوق الأرض مع مد الساقين و الذراعين إلى الأمام، بحيث يكون الكفين في مواجهة الأرض.
  2. محاولة رفع الساقين إلى الأعلى بحيث تشكلان زاوية قائمة مع الجسد ثم محاولة مدهما أكثر باتجاه الرأس.

إن الهدف من هذا التمرين هو أن تتمكن بالتدريج من أن تصل بأصابع قدميك ليلامسا الأرض إلى جانب رقبتك.

  • مد العمود الفقري إلى الأمام

اجلس على الأرض في وضعية مستقيمة، وافرد ساقيك إلى الأمام، ثم حاول مد جذعك لتلامس أطراف أصابع قدميك بأصابع يديك.

  • الانحناء إلى الأمام

قف في وضع مستقيم وضم ساقيك، مل بجسدك إلى الأمام بحيث تلامس الأرض بكفيك، دون أن تثني ركبتيك. يعد هذا التمرين من أشهر تمارين زيادة الطول وأوسعها انتشارًا.

  • رفع الساقين إلى الأعلى

ويكون بالاستلقاء على البطن على الأرض وثني الذراعين إلى الوراء بحيث يصبح الرأس مستندًا على الكفين، ثم رفع إحدى الساقين لمدة تتراوح بين 3 - 5 ثوان ثم إنزالها وتكرار التمرين مع الساق الأخرى.

نصائح لزيادة طول الأطفال

إضافًة لتمارين زيادة الطول التي ذكرناها، هناك بعض النصائح التي قد تساعد على زيادة طول القامة، أهمها:

  1. الحصول على قدر كاف من النوم بما يتوافق مع المرحلة العمرية (8 ساعات للبالغين يوميًا، وما بين 10 - 12 ساعة يوميًا للأطفال والمراهقين).
  2. اتباع نظام غذائي صحي متوازن.
  3. الحصول على قدر كاف من فيتامين د المتوافر في الأسماك، والبيض، ومنتجات الألبان، والفطر على سبيل المثال.
  4. الحصول على قدر كاف من الكالسيوم عبر تناول منتجات الألبان، والخضروات، والتونا، والسردين، والحبوب المعززة.
  5. تناول أطعمة تحتوي على الزنك مثل البازلاء، والفاصولياء، والبيض، والشوكولاتة، والمحار.
  6. شرب المياه بكثرة.
  7. تقوية جهاز المناعة.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. الله الله شكرا للملف الشامل لزيادة طول الاطفال

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال