القائمة الرئيسية

الصفحات

زبدة الشيا - فوائد واستخدامات ووصفات زبدة الشيا لتبييض الجسم والبشرة

فوائد واستخدامات ووصفات زبدة الشيا لتبييض الجسم والبشرة

زبدة الشيا هي عبارة عن مادة دهنية طبيعية لونها لؤلؤي تستخرج من نواة ثمرة شجرة الشيا الإفريقية، والتي يطلق عليها شجرة الحياة، فهي إحدى هدايا الطبيعة التي تمنحنا إياها كل يوم فقد أثبتت فاعليتها بكفاءة في القضاء على العديد من المشاكل التي تواجه البشرة والشعر، وصفات طبيعية ستسرد لك فوائد زبدة الشيا وأفضل طرق استخدمها فتابعي معنا.


زبدة الشيا | فوائد ووصفات زبدة الشيا لتبييض الجسم والبشرة


فوائد زبدة الشيا للبشرة

  • من فوائد زبدة الشيا للوجه أنها تعمل على تنظيف الوجه، كما أنها تساعد في إشراقه ولمعان البشرة.
  • تقوم زبده الشيا بالقضاء على التجاعيد كما أنها مفيدة جدا لشد الجلد، وتساعد على تنظيف الجلد من الخلايا الميتة والشوائب المتعلقة بها.
  • تساعد أيضا على تفتيح البشرة كما تخفف تماما من الكلف والنمش والبقع الداكنة في الوجه، فضلاً عن فوائدها في القضاء على الهالات السوداء.
  • تستخدم كمقشر ومرطب للشفاه، فهي تعمل على تغذية البشرة والشفاه بمهارة فائقة لاحتوائها على فيتامين E.
  • تزيل التشققات والخطوط الحمراء والبيضاء من الجسم كله، وتعالج أيضا الحروق في الجلد والبشرة.
  • زبدة الشيا تعمل على ترطيب وتنعيم البشرة، لأنها تحتوي على الأحماض الدهنية كما تعالج مرض الأكزيما والالتهابات في الجلد.
  • تحمي زبدة الشيا البشرة من التغيرات الجوية، وتستخدم أيضا لإزالة المكياج وتعالج من حروق الشمس، التي تتعرض لها البشرة.
  • تستخدم كمرطب للجلد والشعر حيث تعمل على تطويل الشعر وتنعيمه بشكل فعال كما يستطيع الرجال استخدامها بعد الحلاقة كمرطب للبشرة الحساسة.
  • تساعد على علاج لدغات البعوض والنحل ولسعات قنديل البحر، حيث أنها تمتلك خصائص مضادات الحكة والالتهابات كما تساعد على التئام الجروح الخفيفة.طتعمل زبدة الشيا على ترطيب البشرة الجافة بعمق، كما أنها مناسبة للبشرة الحساسة، نظرا لأنها سريعة التغلغل داخل مسام البشرة فهي تساعد على تعقيم وتنقية البشرة وتهدئه التهيج.


 

طرق استخدام زبدة الشيا للبشرة

وصفات زبدة الشيا المجربة فيما يلي:

تقشير الشفاه المتشققة باستخدام زبدة الشيا

زبدة الشيا يتم استخدامها كمقشر طبيعي للشفاه، حيث يتم الخلط بين ملعقة صغيرة من الشيا، وملعقة كبيرة من حبيبات السكر، أو من الشوفان المطحون، ويتم تدليك الشفاه بالخليط في حركات دائرية.

يمكن المزج بين قطرات قليلة من لون الطعام الوردي، وملعقة كبيرة من زبدة الشيا، ويتم وضع الخليط في عبوة، وتستخدم للشفاه لترطيب البشرة وتوريدها.

زبدة الشيا | علاجات، وصفات، فوائد، استخدامات

تلوين الحاجبين باستخدام زبدة الشيا

يمكن تلوين حاجبيك باللون البني مع تعزيز نمو الشعر الحاجبين، وذلك عبر تمرير كمية من زبدة الشيا على حاجبيك ثم مرري عليها مسحوق القهوة الداكن، وثبتيها بشكل جيد، ومن الجدير بالذكر أن الكافيين المتوفر في القهوة يساعد على إنبات فراغات الحواجب ومن ثم الحصول على مظهر أفضل. 


فوائد زبدة الشيا للأظافر


تساعد زبدة الشيا على تقوية الأظافر وترطيب الجلد المحيط بها وللحصول على أفضل نتيجة قومي بتدليك أظافرك بالقليل من زبدة الشيا واتركيها لمدة 15 دقيقة ويتم غسلها بالماء جيداً، وسترين النتيجة بنفسك.

تصحيح  لون الجسم باستخدام زبدة الشيا


لتفتيح لون البشره والجسم إليك هذه الطريقة، حيث يتم الخلط بين ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع كوب من الماء الدافئ ثم أضيفي إليها ملعقة من النشا وزيت جوز الهند وعصير ليمون وكركم البشرة.

قومي بخلط هذه المكونات مع بعضها البعض، ثم قومي بدعك الجسم بهذا الخليط الكريمي بشكل جيد ويترك لمدة 3ساعات ثم قومي بالاستحمام بالماء الفاتر.


للحصول على بشرة فاتحة ناصعة البياض قومي بوضع ملعقة صغيرة من زبدة الشيا ومعلقه صغيره من عسل النحل واخلطي المكونات جيدا ثم افردي الخليط على وجهك وعنقك واتركيه لمدة 25 دقيقةـ ثم اغسليه بالماء الفاتر وكرري هذه الطريقة ثلاثة مرات أسبوعيا.

تكييف  البشرة الجافة

يتم الخلط بين ملعقة صغيرة من زيت الجوجوبا والقليل من زبدة الشيا، ويتم تدليك البشرة الجافة بالخليط، ويمكن استخدام الخليط على كامل الجسم من الركبتين والكوعين والقدمين واليدين، بالإضافة إلى الوجه والعنق، ثم يترك الخليط على البشرة لمدة 20 دقيقة تقريباً، ثم تغسل جيداً بالماء لأفضل النتائج.

تخفيف البقع الداكنة

قومي بخلط ملعقة كبيرة من زبدة الشيا مع ملعقة صغيرة من الكركم المخصص للبشره مع ملعقة صغيرة من خشب الصندل مع بعض قطرات من ماء الورد النقي.

اخلطي هذه المكونات جيدا حتى تتكون عجينة ثم ضعيها على المناطق المتضررة من حب الشباب، واتركيها لمدة عشرون دقيقة، وبعد ذلك اغسلي وجهك بالماء الفاتر، وكرري هذه العملية مرتين كل أسبوع للحصول على أفضل النتائج. 


محاربة التجاعيد والخطوط الرفيعة 

زبدة الشيا تعمل على الإبطاء من ظهور علامات التقدم في العمر، وتعمل على القضاء على التجاعيد، فقط كل ما عليك هو مسح البشرة يومياً بالقليل من زبدة الشيا، ويتم تكرار الوصفة لمدة شهر ونصف تقريباً.

كما أن تدليك البشرة مرة يومياً قبل النوم يساعد على الحفاظ على شباب البشرة وحيويتها، ويعمل على القضاء على الخطوط الرفيعة بالبشرة.

التخفيف من الهالات السوداء

يتم غسل الوجه جيداً بالماء، ثم تجفيفه، ويتم تدليك عظمة العين بالقليل من زبدة الشيا التي تم تدليكها بين راحة اليد حتى أصبحت دافئة، حيث يتم دهن المنطقة المصابة بالهالات السوداء في محيط العينين، على أن يتم التربيت على المنطقة برفق، وتكرر الوصفة مرتين في اليوم.

فوائد زبدة الشيا للشعر

تعتبر زبدة الشيا مرطب مثالي لكافة أنواع الشعر بما فيه شديد الجفاف والمجعد، حيث تعمل على فك تشابك ألياف الشعر وفرد تجاعيده بعد فتره من الاستخدام المتواصل، كما تساعد على تقوية بصيلات الشعر وتغذيتها، والحفاظ على مرونته، كما تساعد على إصلاح الشعر التالف مما يقلل الهيشان والتقصف.

 

طرق استخدام زبدة الشيا للشعر


لدينا ثلاث وصفات للاستفاده من فوائد زبدة الشيا للشعر يمكن تحضيرها بسهولة للاستمتاع بشعر ناعم ولامع وصحي: 

 
الوصفة الأولى 


للحصول على شعر أكثر نعومة وترطيب قومي بوضع ملعقة كبيرة من زبدة الشيا في وعاء ثم ضيفي إليها كوب من اللبن مع ملعقة من عسل النحل.

ضعي الخليط دقيقتين في الميكرويف حتى تخلط الزبدة مع المكونات جيدا، ثم ضعيه على خصلات شعرك، ووزعي جيدا، ثم تتم تغطية الشعر بالقبعة البلاستيكية، وانتظري لمدة نصف ساعة وبعد ذلك اشطفي شعرك جيدا بالماء الفاتر، وكرري هذه الطريقة مرة أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج.

 
الوصفة الثانية

هذه الطريقة فعالة جدا لتغذية الشعر الضعيف، فقط عليك أن تقومي بخلط ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح وملعقة صغيرة من زيت الأرجان مع ملعقتين صغيرتين من زبدة الشيا.

يتم خلط المزيج جيدا ليصبح قوامه كريمي ثم دلكي أطراف شعرك وارتدي غطاء بلاستيكي، واتركيه نصف ساعة.
يفضل القيام بهذه الوصفة قبل الاستحمام أو غسل الشعر.
 

الوصفة الثالثة

للحصول على شعر صحي خالي من التلف فقط كل ما عليك هو وضع ملعقتين صغيرتين من زبدة الشيا مع كوب من الزبادي مع ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند ومعهم ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون.

اخلطي المزيج جيداً ثم ضعي المزيج في وعاء على حمام مائي حتى تلين الزبدة وتسهيل خلطها ومن ثم ضعي الخليط على شعرك ودلكيه برفق.


يمكنك ارتداء قبعة البروكاب الحراري لضمان نتيجة أفضل لمده ساعة ثم قومي بغسل الشعر للتخلص من آثار الخليط.


كيف اعرف زبدة الشيا الاصلية ؟

في البداية يأتي اسم زبدة الشيا من الشجرة المثمرة لها وهي موجودة بكثرة في أفريقيا. عند حرصك على وجود زبدة الشيا في مستحضرات التجميل الطبيعية الخاصة بك سيدتي لابد أن تكون من النوع الأصلي حتى لا تضر بشرتك وهناك طرق كثيرة لغش زبدة الشيا فلابد من التعرف أولا على أنواع زبدة الشيا.
  

أنواع زبدة الشيا

زبدة الشيا غير المكررة


أكثر ما يميز هذا النوع انه لونه يكون أصفر داكن أو مائل للخضرة، ويرجع هذا حسب درجة نضج الثمرة، ويكون دائما مليء بالتكتلات والشوائب لأنه غير مصفي بأي درجة حتى من خلال قماش تصفية الجبنة، ولا يمكن لهذا النوع تشكيله لأنه بكون شبه المعجون. 


زبدة الشيا الخام


يخلط الكثير دائما بين هذا النوع مع زبدة الشيا الأصلية إلا أن التمييز بينهما سهل جدا، وزبدة الشيا الخام تكون مشكلة في قوالب على شكل ألواح بعكس الأولى التي يصعب سكبها في قوالب، وهذا لان زبدة الشيا الخام مصفاة من كل الشوائب الموجودة بها باستخدام قماش تصفية الجبنه دون المساس بقيمة الزبدة نفسها.
 

زبدة الشيا المكررة


هذا النوع من الزبدة يكون أبيض اللون بسبب عملية المعالجة والتكرير للزبدة، لإزالة الروائح الموجودة بها بسبب عملية التحميض، وهذه المعالجة تغير أحيانا من خصائصها، وتؤثر على جودتها وفاعليتها، حيث تقتل بعض العناصر المغذية الموجودة بها، ويضاف إليها بعض المواد العطرية لتصبح جيدة الرائحة وتكون ملساء على شكل قوالب.
 

زبدة الشيا المصقولة بشدة أو فائقة التنقية


هذا النوع يعتبر الأسوأ من جميع الأنواع بسبب تغير معظم خواص الزبدة الطبيعية وفقدها لمعظم عناصرها المغذية، بسبب المواد الكيميائية المضافة لها، وغالبا يضاف لها هكسان ومذيبات بترولية حتى يمكن استخدامها في مستحضرات التجميل وتكون شديدة البياض، وتركيزها يرجع الي كل مصنع بناء على استخدامها ويمر هذا النوع على الاقل بمرحلتين لتصفية من الشوائب والكتل العالقة بها.

 

كيف نفرق بين زبدة الشيا الاصلية والمزيفة؟


بعد معرفة أنواع زبدة الشيا والخصائص المميزة لكل نوع يمكن التعرف بسهولة على زبدة الشيا الأصلية الغير مقلدة لأن الزبدة المغشوشة تضر البشرة والشعر أكثر مما تفيدهم. 


بلد المنشأ


توجد عدة دول افريقية محددة هي التي تصنع زبدة الشيا وهي مالي وبوركينا وتوغو والأشهر هم نيجيريا وغانا.
 

ملمس الزبدة

تتميز زبدة الشيا الأصلية بقوامها المتماسك الصلب التي تتأثر بدرجة الحرارة حيث تذوب في درجة حرارة الغرفة ذات ملمس غير مستوي وتكون على شكل قطع صلبة بعض الشيء لا يمكن تشكيلها لقوالب.
 

الرائحة

زبدة الشيا الأصلية لها رائحة نافذة قد لا يتحملها البعض بينما زبدة الشيا التقليدية لها رائحة خفيفة تميل إلى العطر بسبب إضافة المواد العطرية عليها.
 

اللون

غالبًا تكون زبدة الشيا الأصلية لها لون أصفر غامق وكلما فتحت درجة اللون أصبحت الزبدة مغشوشة ومقلدة ومعالجة.

تستخدم زبدة الشيا في ترطيب البشرة وحمايتها من أشعة الشمس وتوحيد لون البشرة وعلاج الالتهابات في الأطفال. 


الاستخدام

تتميز زبدة الشيا الأصلية بالملمس الناعم المريح، كما أنها تحتوي على الخصائص المضادة لالتهابات الجلد، وتعمل على ترطيب المناطق الخشنة.
 

مدة الصلاحية

تمتد صلاحية الشتا الأصلية من 3 سنوات وحتى سنوات، كما أنها تخفظ في مكان بارد وجاف

وصفات زبدة الشيا للتبييض بشكل فعال وسريع  

تعتبر زبدة الشيا من أكثر المنتجات التي تساعد بشرتك على النضارة والجمال وذلك لاحتوائها على الكثير من الأحماض والفيتامينات التي تحتاجها بشرتك، فهي تساعد على ترطيب البشرة ومن ثم توحيد لونها في بيوتي خانه سنضع أمامك الطريقة الصحيحة لاستخدام زبدة الشيا للتبييض بأفضل الوصفات الآمنة.


طريقة استخدام زبدة الشيا للتبييض

زبدة الشيا تعمل على تفتيح البشرة كما أنها تساعد على توحيد لون البشرة، ويمكن هذا عن طريق العديد من الوصفات الطبيعية المختلفة التي بإمكانك أن تحضريها بسهولة في المنزل باستخدام المكونات البسيطة التي توجد في كل بيت. 


زبدة الشيا لتبييض البشرة


إذا أردت ترطيب وتفتيح بشرتك فما عليك سوى إحضار كمية قليلة من زبدة الشيا واستخدامها بشكل مباشر على الأماكن المراد تفتيحها وترطيبها، وأيضا يمكنك أن تضيفي إليها القليل من زيت الزيتون درجة أولى بكر، وتدليكه برفق لدقائق معدودة على المكان المراد تفتيحه وترطيبه،.

إذا وجدت أن الكميه التي وضعتها من زبدة الشيا على بشرتك تزيد عن حاجتها قومي بالتخلص من الكمية الزائدة باستخدام منديل ورقي والتربيت عليه لامتصاص الكمية الزائدة، وللحصول على افضل النتائج يفضل استخدام هذه الوصفة يوميا بعد الاستحمام، كما يفضل وضعها علي بشرتك قبل النوم.


ملحوظة: يجب أن ألفت انتباهك إلى أن هذه الوصفة تتناسب مع البشرة الجافة دون غيرها، فإذا كنت من أصحاب البشرة الدهنية والمختلطة فإن هذه الوصفة لا تناسبك.

 

زبدة الشيا والعسل الطبيعي

قومي بتحضير 2 ملعقة صغيرة من زبدة الشيا و2 ملعقة صغيرة من العسل الأبيض، ثم قومي بخلطهم معا، تم قومي بتوزيع هذا الخليط على بشرتك لمدة نصف ساعة ثم اغسليه بالماء الفاتر وللحصول على أفضل النتائج يجب استخدام هذه الوصفة مرة واحدة كل أسبوع للحصول على بشرة ناعمة كالحرير وذات لون واحد.

أيضا هذه الوصفة مثل الوصفة السابقة لا تتناسب مع البشرة الدهنية والبشرة المختلطة وإنما فقط تناسب البشرة الجافة. 


زبدة الشيا لتبييض وترطيب الجسم

المكونات

  • ملعقة صغيرة من زبدة الشيا
  • ملعقة صغيرة من السكر الناعم
  • ملعقة صغيرة من زيت اللوز
  • ملعقة صغيرة من زبدة الفستق
  • ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند
  • ملعقة صغيرة من النشا


 
طريقة التحضير

  • قومي بإذابة زبدة الشيا أولا إما بحمام مائي ساخن أو في الميكروويف.
  • أضيفي إلى زبدة الشيا كلا من زيت جوز الهند وزيت الفستق والنشا وزيت اللوز واخلطيهم جيدا حتى يتجانس الخليط
  • وأخيرا ضيفي السكر الناعم.
  • قومي بتدليك جسمك بهذا الخليط بحركات دائرية واتركيه قليل من الوقت ثم اغسليه بالماء الفاتر.
  • كرري هذه الوصفة مرة واحدة فقط كل أسبوع فهي تساعد على تفتيح لون البشرة وكذلك تقشير الخلايا الميتة


زبدة الشيا لتبييض اليدين


إذا أردت تبييض يديك وتنعيمها لتصبح كالحرير فعليك بهذه الوصفة: 


المكونات

  • ملعقة صغيرة من زبدة الشيا.
  • ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية.
  • ملعقة كبيرة من الحليب الطازج.
  • 2 كبسولة من زيت جنين القمح. 


طريقة التحضير

  • قومي بإذابة زبدة الشيا أولا إما في حمام ماء دافئ أو في الميكروويف.
  • ضعي الخميرة على اللبن وقومي بإذابتهما جيداً، ثم أضيفي إلى اللبن والخميرة زبدة الشي، وضيفي عليهم زيت جنين القمح واخلطيهم جيدا ليصبح خليطا متجانسا.
  • ضعي هذا الخليط في زجاجة نظيفة، واستخدميه مرتين يوميا صباحا ومساء فهو يستخدم لترطيب وتفتيح اليدين.

 

زبدة الشيا لتبييض الركبتين والكوعين


من أكبر المشاكل التي تواجه الفتيات والتي تشعرها بالحرج، هي اسمرار الركبتين والكوعين، ومن أجل القضاء على هذه المشكلة لك هذه الوصفة الطبيعية: 


المكونات
2 ملعقة صغيرة من زبدة الشيا
ملعقة صغيرة من القهوة
ملعقة صغيرة من البن
نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل البودر 


طريقة التحضير

  • ضعي كل هذه المكونات سويا واخلطيها جيدا.
  • ضعيها على الأماكن المراد تفتيحها مثل الركبتين والكوعين وعقل الأصابع واتركيه لمدة ثلث ساعة.
  • اغسلي بشرتك بالماء الفاتر وللحصول على أفضل النتائج كرري هذه الوصفة مرتين أسبوعيا.


في النهاية أود أن أوضح أن زبدة الشيا حل سحري وفعال لكثير من مشاكل البشرة التي تواجهك، وكل ما عليك هو الانتظام في استخدامها والانتظار حتى تحصلين على النتيجة المرجوة.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. شكرا على الوصفات الطبيعية الرائعة افادتني جدا جدا

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال