القائمة الرئيسية

الصفحات

الفازلين - فوائد واستخدامات ووصفات الفازلين للوجه والشعر والبشرة

 الفازلين - فوائد واستخدامات ووصفات ماسك الفازلين للوجه والشعر والجسم والبشرة

الفازلين من أكثر أنواع الكريمات استخداما بالنسبة للفتيات الذين يعانون من جفاف بشرة الجسم، حيث يوجد للفازلين فوائد كثيرة ومميزات أكثر للجسم والبشرة والشعر، فعليكي سيدتي استخدام الفازلين لتحصلي علي نعومة كاملة للجسم وترطيبه أيضا، وهذا بإستخدام الفازلين مع عدة خلطات ووصفات طبيعية دون الحاجة إلي إستخدام المنتجات الأخرى لأن هذه المنتجات تحتوي علي العديد من المواد الكيميائية الضارة والتي تؤثر علي بشرة الجسم بشكل سئ.

فوائد الفازلين الطبي على البشرة والشعر واستخدامات لا نهائية له، فقد ظهر مؤخرًا منتج طبي عملي، يمكن استخدامه لحل جميع المشاكل، وهو الفازلين الطبي. فهو يستخدم لعلاج مشاكل الشعر من هيشان وتقصف، وهذا بالإضافة إلى الترطيب العميق الذي يمنحه للبشرة والشفاه.

فوائد واستخدامات ووصفات الفازلين للوجه والشعر والجسم

 

ما هو الفرق بين الفازلين الطبي والعادي؟

قبل أن نتحدث عن فوائد الفازلين، لابد وأن نعرف الفرق بين أنواع الفازلين، وهما الفازلين الطبي والفازلين العادي، فعلى الرغم من أن المادة الفعالة الأساسية واحدة، وهي الهلام البترولي المستخرج من البترول، ولكن يكمن الفرق في:

  • الفازلين العادي هو فازلين خام يتم استخراجه دون أي إضافات (بالإنجليزية: Petroleum Jelly).
  • الفازلين الطبي هو فازلين عادي يتم معالجته وإضافة بعض المواد الطبية إليه، فضلاً عن المحسنات مثل العطور والشموع.

 

استخدامات الفازلين العلاجية والتجميلية

يعتبر الفازلين من المستحضرات التي يتم استخدامها لجمال البشرة منذ قديم الأزل، تعلمين لماذا؟ لأنه حلا سحريا لكثير من مشكلات البشرة مثل الجفاف والتشقق وغيرها الكثير. تعرفي فيما يلي على فوائد الفازلين المذهلة التي تجعلك أكثر جمالا وتألقا. 

  • من فوائد الفازلين أنه يمكن إستخدامه لتهذيب شعيرات الحاجب المشعثة. في حالة نفاذ عبوة جل الجواجب، فيمكنك غمس قطعة قطن في الفازلين ودهن منطقة الحاجب به.
  • الفازلين من المستحضرات المفيدة للعناية بصحة الرموش. ضعي مسحة منه بمحاذاة جذور الرموش يوميا قبل النوم وستلاحظين أنها بدت أكثر كثافة وطولا في غضون أيام قليلة. 
  • تعانين من خشونة بشرة الكوع أو الركبة أو الكعب؟ فقط قومي بدهن هذه المناطق بالفازلين ثم غطيها بأكمام أو جوارب قطنية طوال الليل. سوف يساعدك الفازلين على الوصول إلى بشرة ناعمة كالأطفال في وقت قصير.
  • إذا كنت ترغبين في جعل عطرك يدوم طويلا، فإن الفازلين هو الحل الأمثل لك. فقط ادهني معصم اليد ومفصل الكوع والرقبة بالفازلين قبل نثر العطر على هذه المناطق.
  • بعد الإنتهاء من إزالة الشعر الزائد تكون البشرة ملتهبة وحساسة جدا، ووضع أي لوشن عليها قد يزيد من تهيجها، ومن هنا ننصحك بوضع طبقة من الفازلين فهو ستجعل بشرتك ناعمة دون حدوث إحمرار أو تهيج لها. 
  •  من فوائد الفازلين أنه يساعدك في علاج الجلد المتصلب المحيط بالأظافر، ويمكنك أيضا الإستعانة به لدفع الأظافر للخلف أثناء عمل جلسة المانكير. 
  • هل نفذ مزيل المكياج الخاص بك؟ لا تقلقي، فمن فوائد الفازلين أنه يعمل كبديل رائع لمزيلات المكياج. فقط احرصي على غسل وجهك جيدا بعد الإنتهاء من إزالة المكياج لضمان عدم تراكم أي رواسب قد تضر بالبشرة.
  • من فوائد الفازلين استخدامه كمقشر طبيعي للبشرة. أضيفي قليل من الملح إلى الفازلين واستخدمي المزيج في تدليك بشرة الجسم لدقائق قبل غسله. ستلاحظين أن بشرتك قد أصبحت ناعمة ومنعشة. 
  •  في حالة عمل ثقب في الأذن في الفترة الأخيرة وتواجهين صعوبة في ارتداء الاقراط. فيمكنك دهن الأذن بالفازلين لتسهيل عملية إدخال القرط من خلال الثقوب. 
  •  قبل نزع شعيرات الحاجب الزائدة، ضعي قليل من الفازلين عليها لتقليل الألم الناتج عن إزالة الشعر.

 

تتمثل استخدامات الفازلين العلاجية في:

  • الفازلين للجروح والحروق: بفضل عمله كحاجز واقي من العوامل الخارجية، يمكن استخدام الفازلين في تسريع علاج الحروق البسيطة والجروح، حيث يقلل من فرص تلوثها نتيجة تعرضها لأي مواد خارجية، حيث يمكن أن يصاب الجرح بالتهاب بكتيري والتهابات أخرى في المنطقة، مما يؤدي إلى تأخير عملية الشفاء، ومن فوائد الفازلين للجروح أنه يساعد في ترطيب البشرة لفترة طويلة بعد الجراحة.

وقبل استخدام الفازلين للحروق البسيطة والجروح، يجب التأكد من تنظيف الجلد وتطهيره، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الفازلين على الجروح والحروق غير البسيطة.

  • فوائد الفازلين للبواسير: يمكن أن يخفف الفازلين من أعراض البواسير، وذلك من خلال وضع القليل منه داخل فتحة الشرج لتقليل ألم التبرز، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً.

 

فوائد الفازلين للشعر:

فوائد الفازلين للشعر

 

  • تلميع الشعر:
    يساهم في التخلص من بهتان الشعر ومنحه لمعانًا رائع، عن طريق وضع كمية صغيرة من الفازلين عليه بعد غسله ثم تجفيفه بمجفف الشعر.

  • تجديد حيوية الشعر:
    ضعي كمية صغيرة من الفازلين على شعرك عقب غسله بالماء والشامبو، للحصول على شعر ملئ بالتجدد والحيوية.

  • فك التشابك:
    من الحلول السريعة لفك تشابك الشعر بسهولة، لأنه يزيد من نعومة البصيلات ويصبح سهل التصفيف ويقلل من تساقطه.

  • إصلاح التقصف:
    يقضي الفازلين على تقصف أطراف الشعر عن طريق دهانها بالفازلين يوميًا قبل النوم، لتحصلي على شعر صحي ولامع.

  • تسريع نمو الشعر:
  • دلكي فروة رأسك بالقليل من الفازلين بانتظام، لتحصلين على شعر كثيف، فهو يسرع نمو الشعر ويقضي على الصلع.

  • منع هيشان الشعر:
    إذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة أو من تقصف الأطراف، بإمكانك أن تستخدمي القليل من الفازلين وتدليكه في يدك وتوزعيه على شعرك كله، هذا يثبته جدًا ويعطي له لمعانًا طبيعيًا، ولكن احرصي على عدم الإكثار من استخدام هذه الحيلة لكي لا يتحول شعرك لدهني ويصبح غير جذاب.

ملحوظة:

احرصي على استخدام كمية قليلة من الفازلين في كل مرة تضعيه فيه على شعرك، حتى لا تجدين صعوبة في التصفيف، بسبب لزوجة المادة وتسببها في التصاق الشعيرات ببعضها.

 

طرق استخدام الفازلين على الشعر:

طرق استخدام الفازلين على الشعر:


من أهم المميزات التي يتسم بها الفازلين عن المنتجات الكيميائية الأخرى أنه يمكن استخدامه على الشعر بدون التعرض لأي آثار جانبية، على عكس المنتجات الأخرى التي يمكن أن تتسبب في تقصفه أو تساقطه أو جفافه، ولكي يتم استخدام الفازلين على الشعر يمكن اتباع واحدة من الطرق التالية:

  1. - يتم غسل الشعر بالشامبو، وبعدها توضع كمية مناسبة من الفازلين على الشعر، وذلك من شأنه تجديد حيويته واعطائه بريقا ولمعانًا.
  2. - يتم غسل الشعر بالشامبو المناسب وتجفيفه بشكل تام ثم القيام بدهنه بطبقة بسيطة من الفازلين، وتعمل تلك الطريقة على معالجة الشعر باهت اللون واستعادة بريقه مرة أخرى.
  3. - يغسل الشعر جيدًا لتخليصه من أي آثار كانت عالقة به، ثم يوضع القليل من الفازلين على الشعر المتعرج والمتشابك، ثم يتم تمشيطه جيدًا، وبعد ذلك سيصبح الشعر أكثر نعومة.
  4. - يمكن استخدام الفازلين على الشعر قبل الخلود للنوم وتركه حتى الصباح، ثم يتم تمشيطه بشكل طبيعي، فتلك الطريقة من شأنها تقوية الشعر وتحافظ عليه من التقصف.

 

فوائد الفازلين للبشرة والوجه:

  •   العناية بالبشرة وترطيبها:
    الفازلين مستحضر تجميلي فعال لحماية وترطيب البشرة الجافة، ويستخدم على الوجه أو اليدين أو أي منطقة في الجسم لتنعيمها وترطيبها ومنع تشققها، ويفضل أن تضعيه أثناء الليل والنوم به حتى الصباح، وذلك لكي تشعري بالنعومة الرهيبة مثل جلد الأطفال.

  • علاج تشققات القدمين:
    الفازلين واحدًا من أفضل العلاجات لهذه المشكلة، لهذا ينصح باستخدامه يوميًا لترطيب القدمين وجعلها نضرة.
    ويتم استخدامه عن طريق فرك القدم بالفازلين ليلًا، وبعد ذلك يتم ارتداء شراب قطني نظيف والنوم به حتى الصباح، فهذا يرطب القدم جدًا لأن الزيوت الموجودة فيه تظل على الجلد لساعات طويلة وتساعد على علاج وترطيب المنطقة المدهون عليها.

 

علاج تشققات القدمين:
  • يحمي من التهابات الجلد:
    الفازلين يعالج هذه المشكلة وأيضًا وحروق الشمس، عليكِ فقط أن تضعي كمية صغيرة منه في المنطقة المصابة ودلكيها برفق لكي تحمي الجلد من التهيج والالتهابات والاحمرار.

  • علاج تشقق الكوع:
    يحمي الفازلين هذه المنطقة من التشقق والجفاف، وبالتالي يساعد في تفتيح لونها، لهذا يفضل دهن منطقة الكوع يوميًا قبل النوم للحصول على نتائج فعالة.

  • علاج التهابات الأذن:
    إذا كنتِ تعانين من هذه المشكلة بسبب ارتداء الحلقان وتغييرها باستمرار، بإمكانك أن تضعي القليل من الفازلين حول هذه المنطقة قبل ارتداء أي شيء خاص بالأذن، أو أن تضعيه خلال الليل وخلع الحلق والنوم، فهذا يخفف من حدة الألم.

 

وصفات ماسكات الفازلين للوجه والبشرة

ماسك الفازلين للوجه؛ ما هي فوائد الفازلين للوجه؛ وكيف يمكن تطبيق القناع على البشرة؟ وهل يمكن تفتيح البشرة وتبييضها من خلال ماسك الفازلين؟

ماسك الفازلين للوجه؛ كثيرًا منا يمتلك الفازلين في بيته للترطيب، ولكن هل سألتِ نفسك يومًا عن فوائد الفازلين للوجه وكيفية تطبيقه على البشرة للحصول على التفتيح والتخلص من الحبوب؟

نجد أن الفازلين يحمل فوائد عديدة خاصةً عند استخدامه مع مواد طبيعية من المنزل مثل الليمون والزيوت الأساسية، لذا سنعرف هذه الوصفات للاستفادة التامة منه.

 

وصفات ماسكات الفازلين للوجه والبشرة

ماسك الفازلين والليمون

قناع الفازلين والليمون هام للغاية فلا شك أن الليمون مطهر قوي، لذا علينا استخدامه كلآتي:-

  • نضع ملعقة من الفازلين مع ملعقة من الليمون وخلطه جيدًا.
  • بعدها نضع المزيج على الوجه كي يمتص جميع العناصر بالوصفة، ثم نتركه لفترة لا تقل عن ربع ساعة بعدها يمكن غسل الوجه.

ماسك الفازلين للترطيب

إن كنتِ تبحثين عن بشرة رطبة فلابد من استخدام قناع الفازلين، ولكن عليكِ استخدامه بعد الاستحمام بمياه دافئة، بعدها نضع الفازلين على الوجه والتدليك ببطيء إلى أن تمتصه البشرة.

 

ماسك الفازلين لإزالة الرؤوس السوداء

  • يمكن تطبيق قناع الفازلين للتخلص من السواد بالوجه بكل سهولة من خلال وضع الفازلين على المكان الذي يحتوي على الرؤوس السوداء.
  • بعدها نضع منشفة دافئة فوق هذا القناع لمدة لا تقل عن عشر دقائق.

 

ماسك الفازلين والحليب لتنظيف الوجه 

وهو يعمل على التخلص من البقع الداكنة وتوحيد درجة لون البشرة، قومي بخلط خمس ملاعق كبيرة فازلين بخمس ملاعق كبيرة من الحليب البارد، ووزعي المزيج على الوجه لمدة نصف ساعة قبل شطفه جيداً.

ماسك الفازلين والبيض لتنعيم الوجه

يعمل هذا الماسك على استعادة النضارة والنعومة للبشرة، قومي بخلط بيضة كاملة مع ملعقة كبيرة من الفازلين مع قطرات الليمون، ووزعي هذا المزيج  على بشرتك  لمدة ثلث ساعة، ثم اشطفيه جيدًا.

ماسك الفازلين والبابايا لتقشير الوجه 

امزجي شريحة من فاكهة البابايا مع القليل من الفازلين للحصول على مزيج متجانس بينهما، ثم استخدمي هذا المزيج الناتج في تدليك البشرة لمدة بضع دقائق، ثم اشطفي المزيج من الوجه جيدًا واستمتعي ببشرة منتعشة ومشرقة.

 

ماسك الفازلين والنشا للوجه

لكلٍ من الفازلين والنشا أهمية كبيرة في عالم العناية بالبشرة، لذا تستخدم النساء وصفات هامة من خلالهم للوصول إلى نتائج مرضية وذلك من خلال:-

  • وضع ملعقة من النشا في وعاء مناسب للتسخين ثم تسخينه قليلًا، بعدها نضيف إليه الفازلين ونخلطهم معًا ونضعهم في علبة في الثلاجة.
  • تكون هذه الوصفة جاهزة للاستخدام اليومي للحصول على الترطيب والحيوية والنضارة، ولكن يجب أن تكون البشرة نظيفة عند التطبيق ويتم وضع الوصفة على الوجه لمدة عشر دقائق ثم غسله بالمياه الباردة.

 

ماسك الفازلين والنشا وماء الورد للبشرة

من الهام حماية الوجه من أشعة الشمس الضارة التي تسبب الاسمرار، لذا نجد أن الفازلين مفيد جدًا في حماية البشرة، كما أن النشا هام جدًا لتفتيحها. أيضًا يستخدم الفازلين والنشا للتجاعيد التي تسبب حرجًا للنساء.

ولتطبيق الوصفة يجب تتبع الآتي:-

  • عمل حمام مائي على ملعقة من الفازلين حتى الذوبان مع إضافة ملعقة من النشا عليه بعد الذوبان ونقلبه جيداً، ثم نضيف ملعقة صغيرة من ماء الورد إلى المزيج.
  • بعدها نضع الوصفة داخل الثلاجة ثم نضعها على البشرة لمدة ربع ساعة، ثم غسل الوجه بمياه باردة.

 

ماسك الفازلين والنشا والليمون لحب الشباب

من خلال قناع الفازلين والنشا والليمون  سيتم إزالة البثور التي تسبب إزعاجًا كبيرًا لكل فتاة، لذا علينا فقط تطبيق الآتي:-

  • نضع نصف ملعقة من الفازلين في وعاء ثم نضيف إليها نصف لمونة.
  • بعد خلط المزيج نضيف ملعقة من النشا مع التقليب.
  • بعدها نضع الوصفة على الوجه خاصة على المنطقة المصابة بالحبوب.
  • نغسل الوجه بمياه باردة مع الاهتمام بتطبيق الوصفة يوميًا.

وصفة الفازلين والنشا وزيت الزيتون

مع الفوائد العظيمة المعروفة عن زيت الزيتون نجد أنه من الهام استغلاله جيدًا مع قناع الفازلين والنشا وذلك من خلال:-

  • نضع نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون مع ملعقة كبيرة من الفازلين.
  • بعدها نضيف ملعقة من النشا إلى المزيج ونقلب المزيج ثم نحفظه بالثلاجة.
  • يمكن استخدام الوصفة على البشرة وتركها لمدة عشر دقائق.
  • عند انتهاء المدة يجب غسل الوجه بالمياه الباردة.

وصفة الفازلين والنشا مع العسل

إن فوائد الفازلين والنشا للوجه عديدة للغاية، ولكن إن استخدمنا العسل فهذا يجعل البشرة تحصل على أفضل العناصر، فلا شك أن العسل يحمل فوائد للجسم والبشرة والشعر، لذا نجد أنه من الضروري وضع ملعقة من النشا مع نفس المقدار من العسل والفازلين.

بعدها يتم توزيع المزيج على الوجه أو أي مكان به أذى ثم تركه إلى أن يجف ومن ثم غسله بالمياه الباردة.

خلطة الفازلين والنشا للجسم

يعتبر الفازلين مادة دهنية ومهمة في حياتنا لأن من أحد مكوناته الأساسية هو النفط، فقد يساعد النفط علي تكوين طبقة علي الجلد لحمايتها من الماء، ويتكون أيضا الفازلين من بعض الزيوت المعدنية وعدد من أنواع الشموع.

مكونات خلطة الفازلين مع النشا هي :-

  • الفازلين.
  • النشا.

طريقة التحضير:-

  • نقوم بتحضير طبق ونضع فيه كمية من الفازلين، ثم نقوم بتشغيل الفرن لمدة ثلاث دقائق وبعد ذلك نقوم باطفاء الفرن، ثم نضع هذا الطبق الذي به فازلين في الفرن، ويتم تركه في الفرن لمدة لا تزيد عن عشر ثواني.
  • بعد ذلك نقوم بالتقليب المستمر للفازلين، بن نضيف إليه كمية قليلة من النشا حوالي ملعقة صغيرة، ويتم خلطهم جيدا.
  • ثم نقوم بعد ذلك بوضع هذا الخليط في إناء مغلق ويتم تركه في الثلاجة.
  • وقبل أن يتم استخدام هذا الخليط لا بد من أن نقوم بتنظيف الجسم جيدا وتجفيفيه بفوطه، ثم نضع هذا الخليط علي الجسم ويفضل قبل النوم لمدة ربع ساعة تقريبا.
  • وبعد ذلك يتم غسل الجسم جيدا بالماء البارد.

 

 وصفات الفازلين للشعر

يُعتمد الفازلين كروتين يومي للجمال؛ لما يحتويه من الفوائد المفيدة جداً للشعر؛ لاحتوائه على نسبة عالية من الدهون التي تُساعد في ترطيب الشعر  واللمعان. كما يُعالج الشعر المتقصّف ويمنع تقصّفه. إضافة الى استخدامه لعلاج مشكلة تساقط الشعر وتحفيز نموّه بشكل أسرع، وأيضاً فك تشابك الشعر.

 

وصفات الفازلين للشعر

الفازلين لترطيب الشعر والحفاظ على صحته ولمعانه

يُساعد الفازلين على إمداد جذور الشعر بالترطيب العميق، فهو غني بالعناصر المرطبة لحماية الشعر من العوامل الخارجية التي تؤدي للجفاف الشديد والتلف، كما يُساعد في التخلّص من النهايات المتقصّفة والهشة للشعر. فالقليل من الفازلين سيكون كفيلاً لمنح الشعر النعومة والترطيب، وإكسابه اللمعان والتوهج، حيث إنه يحتوي على كمية كبيرة من الزيوت والدهون، تعمل على تغطية الشعرة ومنحها منظراً صحياً وجميلاً.

طريقة استخدام الفازلين لترطيب الشعر:

  • ضعي كمية قليلة من الفازلين على فروة الرأس، ثم ضعيه أيضاً على أطراف الشعر.
  • دلكي شعرك بأكمله حتى يتغلغل الفازلين في جميع أنحاء شعرك.
  • إستخدمي غطاء الرأس لتغطية الشعر، ثم إغسليه في صباح اليوم التالي.
  • وفي حال وجدت صعوبة في إزالة بقايا الفازلين من شعرك، قومي بإضافة ملعقة صغيرة من البيكنج صودا إلى الشامبو.
  • أعيدي تدليك شعرك لمدة 10 دقائق، ثم إغسلي شعرك بالماء.

الفازلين لفرد الشعر

 يعمل الفازلين على تنعيم الشعر ويساعد على فك التشابك، مما يساعد على سهولة تسريحه وتمشيطه. لذا حاولي وضع القليل من الفازلين على شعركِ المتشابك قبل تمشيطه، أو بوسعكِ وضع الفازلين على أسنان المشط ذاتها ومن ثم تمريره برفق من جذور الشعر حتى أطرافه.
كما يمكنك مزج ربع ملعقة صغيرة من الفازلين مع ملعقة صغيرة من الماء وإستخدامهما كسيروم على أطراف شعرك بعد تمشيطه، لمنح شعرك مظهراً جذاّباً ولامعاً.

 

خلطة الفازلين وجل الصبار للعناية بالشعر الخفيف

المكونات:

طريقة الإستخدام:

  • إخلطي المكونات جيداً في وعاء صغير حتى يمتزجوا تماماً؛ لتحصلين على قوام كريمي يسهل فرده وإستخدامه على الشعر.
  • مشطي شعركِ أولاً قبل تطبيق الوصفة على شعرك.
  • ضعي ماسك الفازلين على شعرك، بدءاً من فروة رأسكِ وصولاً لنهاية أطراف شعرك.
  • قومي بتغطية شعركٍ بإستخدام غطاء الرأس.
  • إتركي الماسك على شعرك لمدة تتراوح بين 6 ساعات و8 ساعات.
  • اغسليه بالشامبو حتى تُزيلي كافة بقايا الفازلين من شعرك.

 

الفازلين للعناية بالشعر المصبوغ والحفاظ على لونه

عادة ما يحدث تقصف وتلف للشعر نتيجة لإستخدام الصبغات الكيمائية بالإضافة إلى جفاف الشعر الذي بدوره يُحدث تقصف لأطراف الشعر مما يسبب تكسر الشعر، ويجعل مظهره غير جذاب، ولكن إستخدام الفازلين يُعيد للخصلة التالفة جاذبيتها، ويُساعد على علاج نهايات الشعر المُتقصفة، ويُعطي الشعر لمعاناً كبيراً، لإحتوائه على كمية معتدلة من الدهون التي تُساعد فيتغذية بصيلة الشعر حتى الأطراف، إذا تم تطبيقه بشكل صحيح.

طريقة إستخدام الفازلين للشعر المصبوغ:
ضعي طبقة صغيرة من الفازلين على شعرك بعد غسله وتجفيفه ولاحظي كيف يمنح شعرك لمعة رائعة لا مثيل لها، كذلك يمكنك فورا بعد غسله بالشامبو أن تضعي كمية صغيرة على شعرك لإعادة الحيوية إليه وتجديده.

 

الفازلين لانبات الشعر

لإنبات الشعر يمكن استخدام هذه الوصفة:-

  • نستخدم ملعقتين من الفازلين مع 3 فصوص ثوم ونقوم بخلطهم معًا جيدًا.
  • نغسل الشعر بمياه دافئة ثم ندهنه بهذا المزيج.
  • نغطي الشعر لمدة ساعة بعدها نغسل الشعر بالماء والشامبو.
  • يجب تكرار الوصفة مرتين خلال الأسبوع.

 

ماسك الفازلين والزبادي للشعر

  • إن كنتِ تبحثين عن كيراتين طبيعي من البيت فقط عليكِ مزج ملعقتين من الزبادي مع ملعقة من الفازلين مع ضرورة أن تكون الكمية مناسبة لطول الشعر فإن كان شعركِ طويل فلابد من مضاعفة هذه الكمية.
  • يجب غسل الشعر قبل الاستخدام، ثم نضع الوصفة على الشعر بأكمله، بعدها نغطي الشعر ونتركه لمدة 30 دقيقة.
  • بعدها نغسل الشعر للحصول على النعومة والترطيب الذي تحلمين به.

إن كان شعركِ دهني يمكن إضافة ملعقة من الليمون لهذه الوصفة قبل الاستخدام.

 

وصفة الفازلين لتطويل وتكثيف الشعر

أصبح حلم الفتيات هو الحصول على شعر طويل حيث تلك الشئ يعد من علامات الجمال، كما أن الشعر الطويل يعطي جمال وجاذبية الفتاة، لذلك وجدنا لكي الحل هو الفازلين، بهذا المكون السحري والبسيط الذي يتواجد لدى كل فتاة وسيدة من خلاله ستحصلين على شعر طويل مثل الاميرات، ومكوناته هي:

  • كمية مناسبة من الفازلين.
  • 3 فصوص ثوم مفروم.
  • ملعقة من زيت الزيتون.
  • ملعقة من زيت الخروع.

طريقة تحضيره

بعد عرضنا مكونات وصفة الفازلين وشاهدنا كم هي بسيطة وسهلة ومتوفرة في جميع المنازل، حيث ان الثوم هو عامل قوي ايضًا في تطويل الشعر بسبب ما يحتوي عليه من مضادات الأكسدة وعناصر مغذية لفروة الرأس، سنقدم لكم الآن طريقة تحضير الوصفة، وهي:

  • إحضار وعاء وقومي بإضافة الفازلين.
  • ثم قومي بوضع كمية الثوم المفروم وخلطهم جيدًا.
  • بعد ذلك ضعي زيت الزيتون و الخروع وهذا ما سيقلل من حدة رائحة الثوم.
  • واستمري في التقليب حتي يمتزجا وتحصلين على ملمس كريمي.

طريقة استخدام الفازلين لتطويل وتكثيف

أصبح لدينا الآن الخليط السحري الذي سوف يساعد على تطويل الشعر 3 سم من أول استخدام، ولذلك يجب اتباع الخطوات التالية في الاستخدام وهي:

  • قومي بتنظيف الشعر جيدًا من الزيوت.
  • ثم قومي بتجفيف الشعر قليلاً حتى يصبح رطب.
  • قومي بتقسيم الشعر الى 3 اقسام.
  • ثم قومي بتوزيع الخليط جيدًا وبالأخص فروة الرأس.
  • لابد أن يتغلغل الكريم الشعر وفروة الرأس.
  • يترك الخليط لمدة 10 دقائق.
  • قومي بعد ذلك بغسل الشعر جدًا بالماء والشامبوا الخاص بك أكثر من مرة لكي تتخلصين من كافة الروائح الغير محببة بسبب الثوم.
  • إذا ظلت الرائحة في الشعر اغسلي الشعر بالقهوة ستتخلصين من الروائح نهائياً.
  • يمكنك تكرار هذه الوصفة بحد أقصى 4 مرات في الشهر.

 

 الفازلين لعلاج جميع أنواع مشكلات الشعر


أدّت تجربتي مع الفازلين إلى نتائج فعّالة، وكانت تجربة أكثر من رائعة؛ نظراً لإحتواء الفازلين على العديد من الفوائد الهامة للشعر. فهو يعمل على تغذية بصيلات الشعر ويقويها ويزيد من كثافتها، ويُساعد في إنبات الشعر مرة أخرى.
كنت أعاني من تساقط الشعر وتكوّن فراغات في فروة الرأس، وقمت بتجربة عدةّ وصفات للتخلّص من تلك المشكلة، واستعملت خلطة مكوّنة من الفازلين والثوم في علاجها، وفق الإستخدام الآتي:

المكونات:

  • ثلاث فصوص من الثوم.
  • ملعقين من الفازلين.

طريقة الإستخدام:

  • تُطحن المكونات ويقلبان جيداً حتى يمتزجا.
  • يتم دهن الشعر بالخليط بعد غسله بالماء الدافئ وتجفيفه لمدة خمس دقائق تقريبا.
  • يُغطى الشعر ببونيه لمدة ساعة ثم يُغسل الشعر بالماء والصابون.
  • تكرار هذه الخلطة مرتين أسبوعياً للحصول على شعر كثيف. وخالي من الفراغات.

 

كيف يمكن إزالة الفازلين من الشعر

لا شك أن الفازلين مليء بالدهون لذا لا يمكن إزالته بسهولة من الشعر إلا من خلال بعض المواد الهامة التي تساعد على هذا ومنها:-

  • بودرة الأطفال، يتم وضعها على الشعر وتركها لمدة خمس دقائق بعدها يمكن غسل الشعر بكل سهولة بالماء والشامبو.
  • بيكربونات الصودا، وهنا نضيف ملعقة صغيرة منها على الشامبو ثم الاستحمام بالشامبو للتخلص من الفازلين بالشعر.
  • زبدة الفول السوداني، توضع أيضًا على الشعر مع تركها لمدة عشر دقائق عليه ثم تمشيطه للتخلص من فازلين والزبدة معًا، بعدها يمكن غسل الشعر.
  • ندلك الشعر بالقليل من الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون، زيت جوز الهند مع تدليك الشعر وتركه لمدة عشر دقائق، بعدها نغسل الشعر جيدًا.
  • يمكن وضع مناديل ورقية لامتصاص الفازلين منه بكل سهولة بعدها يتم غسل الشعر بسهولة.

 

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. غير معرف1/12/2023

    شكرا شكرا على هذه المعلومات القيمة عن الفازلين… هذا افضل ما قرأت عن ماسكات الفازلين واستخدامته 😘😘

    ردحذف
  2. غير معرف1/14/2023

    ماشاء الله وصفات جميلة ومفيدة ومعلومات قيمة عن فائدة الفازلين

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال