القائمة الرئيسية

الصفحات

الكلف في الوجه - علاج الكلف بوصفات وطرق طبيعية

علاج الكلف القديم والجديد بالوصفات الطبيعية

 أسرع وصفة لإزالة الكلف، مشكلة الكلف هي من أكبر المشاكل التي تواجه النساء وتؤرقهم بشكل كبير، حيث يظهر الكلف هذا على شكل بقع داكنة اللون والتي تعمل على حدوث تغيير كبير في البشرة وتظهر بشكل كبير في فترة الحمل، فما هي أهم الوصفات الطبيعية للقضاء على كلف الوجه هذا ما سوف نتعرف عليه في موضوعنا التالي فتابعوا معنا تلك المقالة.

الكلف في الوجه | علاج الكلف بوصفات وطرق طبيعية

أعراض الكلف في الوجه

  • تظهر في شكل بقع بنية اللون وداكنة وفقًا للون الطبيعي للبشرة.
  • من الممكن أن تظهر في أجزاء أخرى من الجسم خاصة تلك الأجزاء التي تتعرض للشمس بشكل كبير.
  • من الممكن أن تظهر في كلًا من الأنف والذقن والخدود والرقبة والكتف.
  • لا يسبب الكلف في حدوث مشاكل صحية ولكنه يدعو إلى التوجه إلى طبيب الأمراض الجلدية.


أسباب ظهور الكلف في الوجه

  • التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس فوق البنفسجية وخاصة الضارة والتي تؤدي إلى ظهور الكلف بشكل كبير.
  • تناول حبوب منع الحمل والتي تحتوي على هرموني الأستروجين والبروجسترون.
  • فترة الحمل وخاصة في منتصف الفترة تلك أو أخرها بسبب الزيادة في إفراز الهرمونات في فترة الحمل.
  • العلاجات الهرمونية المختلفة كعلاجات الغدة الدرقية.
  • الأشخاص ذوي البشرة السمراء أكثر عرضة للكلف من الأشخاص ذوي البشرة الفاتحة.

 

مجموعة من الوصفات الطبيعية للتخلص من الكلف في الوجه

الليمون لعلاج الكلف

الليمون يحتوي على خصائص تعمل على التبييض بشكل طبيعي وسوف نضيف لها العسل من أجل عملية الترطيب للبشرة، وبالتالي كلًا منهما يعملان على إزالة الكلف فنجد الليمون هو مصدر قوي لفيتامين سي كما إنه مضاد للأكسدة ويعمل على تفتيح الأماكن الداكنة مع الحماية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية.

 

وصفات طبيعية لإزالة الكلف

  • ثمرة من الليمون.
  • ملعقة من العسل النحل الطبيعي.

يتم تقطيع الليمون مع أخذ عصيرها ووضعها في وعاء جانبًا ومن ثم وضع العسل إلى عصير الليمون ومن ثم وضع المزيج على البشرة وتركه لمدة ربع ساعة، يتم إزالة الخلطة تلك من الوجه من خلال الماء العادي وننصحكم باستخدام تلك الوصفة مرتين في اليوم حتى ترى النتائج واضحة.

 

البطاطا الحلوة لعلاج الكلف

البطاطا تحتوي على أنزيم له مفعول جبار في تفتيح لون البشرة والتخلص من مشكلة الكلف والبقع الداكنة وهو أنزيم الكاتيكولاز، ومن أهم مكونات تلك الوصفة هي ثمرة من البطاطا الطازجة حيث يتم تقسيمها إلى قسمين مع إضافة قطرات من الماء على القطع الظاهرة.

يتم تدليك المناطق المصابة بالكلف والبقع الداكنة بالبطاطا بشكل جيد ومن ثم غسل البشرة بالماء الدافئ أو الفاتر بعد تركه على الوجه لمدة عشر دقائق، فالبطاطا تعمل على القضاء على أي عيوب موجودة في البشرة مع دهنها بكريم مرطب مناسب لنوع البشرة.

 

خل التفاح لعلاج الكلف

  • ثلاث إلى أربع ملاعق من خل التفاح.
  • ثلاث إلى أربع ملاعق من الماء.

خل التفاح يعمل على استعادة اللون الطبيعي للبشرة فهو له خصائص قابضة كما يحتوي على البيتاكاروتين والذي له دور كبير في علاج البشرة، وطريقة تحضير تلك الوصفة هي من خلال خلط المزيج معًا ووضعه على المنطقة المصابة لمدة خمس دقائق.

يتم إزالة الوصفة من خلال غسل البشرة بالماء الفاتر وتستخدم تلك الوصفة مرتين في اليوم بشكل منتظم حتى تحصل على أفضل النتائج، ينصح بتكرار تلك الوصفة لمدة شهر على الأقل.


الليمون والكركم لعلاج الكلف

  • ملعقة كبيرة من الكركم البودرة.
  • ملعقة كبيرة من عصير الليمون.

الكركم يعمل على إضفاء الحيوية على البشرة كما يحافظ عليها من أي عيوب توجد بها وبالتالي يتم خلط المكونات معًا في وعاء بشكل جيد، ووضع المزيج على البشرة لمدة ربع ساعة ومن ثم غسل البشرة بالماء جيدًا ويفضل أن يتم استخدام تلك الوصفة كل يوم ليلًا قبل النوم.

 

الصبار والعسل لعلاج الكلف

  • ملعقتان كبيرتان من جل الصبار.
  • نصف ملعقة كبيرة من العسل النحل الطبيعي.

هي واحدة من أهم العلاجات الفعالة للكلف والبقع الموجودة في البشرة فهو يعمل على تنظيف البشرة دون التأثير على توازنها كما يقلل من ظهور البقع تلك كما يحمي من أشعة الشمس الضارة، يتم وضع المكونات في وعاء معًا وخلطهم ثم تركهم لمدة عشر دقائق.

يتم وضعها على الوجه لمدة ربع ساعة ومن ثم إزالتها بالماء الدافئ ويتم تكرار تلك الوصفة كل يوم لمدة شهرين، حتى تحصل على النتائج المرجوة والمرغوبة.

 

نصائح للوقاية من مشكلة الكلف في الوجه

  • عدم التعرض لأشعة الشمس الضارة والتي تظهر منذ الساعة التاسعة صباحًا وتظل حتى الساعة الرابعة عصرًا وهو وقت الأشعة فوق البنفسجية الضارة، والتي تتسبب في إحداث ضرر بالغ للبشرة.
  • استخدام مستحضرات التجميل المكونة من الخلطات الطبيعية والبعد عن تلك التي تحتوي على المواد الكيميائية.
  • عدم استخدام مستحضرات التجميل مجهولة المصدر والتي تتسبب في حدوث أمراض عدة تصل إلى السرطانات.
  • استخدام واقي شمس مضمون وذو جودة عالية قبل الخروج من المنزل بربع ساعة.
  • ترطيب البشرة بشكل مستمر من خلال الأقنعة الطبيعية التي تساعد بشكل كبير في حماية جفاف البشرة كقناع الزبادي والخيار.
  • تناول الأطعمة المفيدة والغنية بالعناصر الطبيعية وخاصة فيتامين سي.



طرق علاج الكلف في الوجه

الأدوية

  • يتم استخدام كريم الهيدروكينون وهو أيضًا له دور كبير كواقِ من الشمس حيث يستخدم في القضاء على البقع الداكنة مما يساعد القدرة على التخلص من تلك البقع ومنعها من العودة مرة أخرى بمجرد التخلص منها، لابد من اختبار الكريم على جزء صغير من الجسم قبل البدء في استخدامه على الوجه حتى لا يتسبب في حدوث حساسية.
  • لابد من استشارة الطبيب قبل البدء في استخدام هذا الكريم على الوجه حتى لا يحدث أضرار وحتى لا تصبح الحالة أسوأ عند الاستخدام الخاطئ له، وبالتالي هو كريم فعال للقضاء على البقع والكلف الذي يصيب الوجه.

الليزر

  • الليزر يستخدم في القضاء على الكلف بشكل مباشر وقوي وهو علاج قوي وفعال كما إن تكاليفه غالية الثمن وهو يعطي نتائج مؤقتة لأنه ليس العلاج الرئيسي للكلف بل هو علاج ثانوي له أي بجانب العلاج الأساسي، وبعض الحالات يحدث بها تحسن طفيف ولكن هناك حالات لم تنجح معها تلك الطريقة.
  • لابد من القيام بعدة جلسات مختلفة حتى يتم القضاء على البقع تلك والكلف للوجه أما المصابين بتلك المشكلة لابد من عدم التعرض لأشعة الشمس نهائيًا من أجل ضمان نجاح العلاج، ويظهر بها نتائج مؤقتة مع التكاليف العالية.


مجموعة من الوصفات الطبيعية لعلاج الكلف في الوجه

خل التفاح لعلاج الكلف

حيث يحتوي خل التفاح على حمض الخليك مما يساعد في إزالة تلك البقع مع جعل البشرة أكثر إشراقًا من خلال خلط كلًا من خل التفاح مع الماء ووضعها على تلك البقع، حينما يجف تمامًا قم بشطفه بالماء الدافئ مع استخدام تلك الطريقة مرة واحدة في اليوم.

 

عصير الليمون لعلاج الكلف 

  • عصير الليمون هو له مجموعة من الخصائص الرائعة للتخلص من كلف الوجه حيث إن حموضة الليمون تساعد في إزالة الطبقات الخارجية للجلد، قم بعصر الليمون مع وضعه على المناطق الغامقة وفركه لمدة دقيقة واحدة مع تركه لمدة عشرين دقيقة ومن ثم شطفه بالماء جيدًا.
  • تلك الوصفة لابد من استخدامها مرتين بشكل يومي وسوف تلاحظي الفرق واضحًا في غضون حوالي ثلاثة أسابيع، فخصائصه القابضة لها دور كبير في علاج البشرة بشكل كبير وواضح.

 

الكركم لعلاج الكلف 

  • يساعد في التخلص من الكلف بشكل كبير من خلال خصائصه المضادة للأكسدة والتي تعمل على تفتيح البشرة بشكل كبير أما بالنسبة لتلك الوصفة، فهي تتم من خلال خلط خمس ملاعق كبيرة من الكركم مع حوالي عشرة ملاعق من الحليب حتى يصبح عجينة.
  • من الأفضل خلط هذا المزيج جيدًا وأن يكون الحليب كامل الدسم حيث إنه يحتوي على حامض اللبنيك والكالسيوم، مما يساعد في تقشير وتنعيم البشرة.

 

الشوفان لعلاج الكلف 

الشوفان هو مقشر طبيعي للبشرة والذي يزيل البقع الداكنة كما يذيب الخلايا الميتة من الجلد ويتم ذلك من خلال مزج ملعقتين من الشوفان مع ملعقتين من الحليب وملعقة من العسل، ووضعها على المناطق الغامقة لمدة عشرين دقيقة مع شطفها بالماء الدافئ واستخدام الخلطة تلك مرتين في الأسبوع لمدة شهر.

 

الأفوكادو والعسل لعلاج الكلف 

الأفوكادو هو غني بفيتامين سي مع الأحماض الدهنية وحمض الأوليك والتي تعمل على تضميد البشرة مع تجديد خلايا البشرة مع خصائص العسل للتبييض، هرس الأفوكادو مع ملعقتين من العسل مع وضعه على الوجه لمدة 20 دقيقة من ثم شطفه بالماء الدافئ. 


خلطات لعلاج كلف الوجه

خلطات لعلاج كلف الوجه

خلطة الخيار والنعناع لعلاج الكلف


اهرسي نصف حبة من الخيار وضعيها مع رواسب الهرس في وعاء على نار خفيفة. من ثم أضيفي إليها ربع كوب من الماء، ووربع كوب أوراق النعناع الطازجة بعد فرمها ناعماً. وحين يسخن المزيج، ارفعيه عن النار وطبقيه على وجهك واتركيه لمدة ربع ساعة. بعدها، شطفي وجهك جيداً بالمياه الباردة.

 

خلطة الموز والبطاطا لعلاج الكلف


خلطة الموز والبطاطا

 

اسلقي شريحتين صغيرة من البطاطا واهرسيها جيداً. من ثم، اهرسي ربع ثمرة من الموز واخلطيها جيداً مع البطاط المهروسة، مع إضافة ملعقة صغيرة من ماء الورد ونصف ملعقة صغيرة من عصير الليمون والقليل من الحليب السائل. وبعد خلط المكونات جيداً، طبقي الخليط على بشرة وجهك واتركيه الى أن يجف تماماً. بعدها، شطفي وجهك بالمياه الفاترة.

 

خلطة الحليب والعسل لعلاج الكلف

قومي بمزج ملعقتين كبيرتين من كل من حليب البودرة والعسل الطبيعي وعصير الليمون الحامض. من ثم، ادهني وجهك بهذا المزيج، واتركيه عليه الى أن يجف بالكامل. بعدها، شطفي وجهك بالمياه الدافئة.

خلطة الأرز والعسل لعلاج الكلف

امزجي ملعقة كبيرة من العسل مع ملعقة كبيرة من الأرز المطحون والقليل من عصير البرتقال والليمون، ثم ضعي المزيج على بشرة وجهك واتركيه لمدة نصف ساعة، بعدها اغسلي وجهك وشطفيه جيداً بالماء الفاتر.

خلطة زيت السمسم والنشا لعلاج الكلف

خلطة زيت السمسم والنشا


في الخلاط الكهربائي، ضعي بياض بيضتين وملعقتين من زيت السمسم وملعقتين من الطحين وملعقتين من النشا. دعي الخلاط يعمل حتى تحصلي على عجينة متماسكة تضعينها قناعاً على وجهك لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالماء الفاتر والصابون البلدي.

 

خلطة الكركم والحليب

خلطة الكركم والحليب

في وعاء نظيف، ضعي 5 ملاعق من الكركم وملعقة من الطحين وأضيفي إليها كوباً من الحليب السائل. اخلطي المكوّنات جيداً حتى تحصلي على عجينة متماسكة تضعينها قناعاً على وجهك لمدة نصف ساعة قبل غسله جيداً بالماء الفاتر والصابون البلدي.


الألوفيرا

الألوفيرا


باتت فوائد الألوفيرا على البشرة معروفة إذ أثبتت هذه النبتة فعاليتها في معالجة مشاكل عدّة منها مشكلة الجفاف والهالات السوداء والآن مشكلة الكلف. استخرجي هلام الألوفيرا وضعيه على مناطق البشرة الداكنة وافركيها به. ثم اتركي بقايا الألوفيرا على البشرة لمدة نصف ساعة قبل غسل الوجه بالماء الفاتر.

 

علاج التصبغات والكلف بالتفاح و الخيار

  •   التفاح مغذي ومنظف ومقشر، في حين أن الخيار مرطب ومنعش.
  •   قطّعي نصف تفاحة  بقشرها وبذورها وضعيها في الخلاط و ضيفي لها نصف خيارة و اطحنيهم وطبقيهم على بشرتك ودلكيها برفق و اتركيها نصف ساعة ، ثم اشطفي وجهك بالماء البارد. استخدم هذه الوصفة مرتين في الأسبوع و مع المدامة سوف تلاحظين الفرق فعلاج الكلف طب البديل اضمن و ارخص من علاج الكلف طبي.
  •  

 علاج الكلف بأوراق النعناع وزيت جوز الهند

  •         يعمل زيت جوز الهند على ترطيب وتغذية البشرة، بينما تعمل أوراق النعناع على الانتعاش وتجديد شباب البشرة وتجديد شبابها.
  •         اخلطي زيت جوز الهند وأوراق النعناع في الخلاط وضعي القناع على بشرتك لمدة نصف ساعة واستخدميه يوميًا للحصول على نتائج مذهلة. إذا كانت بشرتك دهنية، استخدم هذا العلاج مرتين فقط كل أسبوع، أو استخدم أوراق النعناع وحدها، و هدا علاج للكلف سريع المفعول.
 

علاج جذري للكلف بالشوفان والحليب والعسل 

  •   قد يكون دقيق الشوفان مقشرًا طبيعيًا يزيل البقع الداكنة وخلايا الجلد الميتة.
  •  امزجي ملعقتين كبيرتين من مسحوق الشوفان وملعقة كبيرة من العسل وملعقتين كبيرتين من الحليب. انتظري حتى ينشف ثم اغسليه بالماء الفاتر. استعملي هذه الطريقة مرتين او ثلاث مرات في الشهر، هذه الوصة بديلة علاج الكلف جراحيا .
 

 علاج الكلف بالكركم والحليب  

  •   ينظم الكركم توزيع الميلانين داخل الجلد ويمنع تراكمه بطريقة تؤدي إلى الكلف، بينما يحتوي الحليب على حمض الكربوكسيل الذي يقشر البشرة وينعمها.
  •   أضيفي 5 ملاعق كبيرة من الكركم مع 10 ملاعق كبيرة من الحليب، وزعي العجينة بالتساوي على وجهك وانتظري حتى ينشف اشطفه بالماء الفاتر وشاهد النتائج على الفور. كرر هذه العملية كما يحلو لك لأنه ليس لها آثار جانبية و هو يعمل دور علاج الكلف بالليزر الكربوني.
 

علاج الكلف العميق بالليمون وعصير البصل 

  •    يحتوي عصير البصل على مركبات الكبريت التي تعمل على تفتيح البقع الداكنة على البشرة ، بينما يحتوي الليمون على خصائص تقشير تزيل الطبقة التالفة من الجلد.
  •   نقطع بصلتين لاستخراج عصيرهما، وخلطهما مع العصير بكميات متساوية ووزعيه على الجلد باستخدام قطعة قطن أو شاش طبي. افركي الجلد بلطف واتركيه لمدة 10 دقائق، وستلاحظ النتائج في غضون يومين، فهو يقوم بعلاج الكلف خلال الحمل بشكل ملحوظ
 

 علاج الكلف و التصبغات في الوجه بخل التفاح 

  • يحتوي خل التفاح على حامض يزيل البقع ويعيد لون البشرة.
  •   ضعي هذه الكميات بالتساوي من الماء النظيف وخل التفاح ثم ضعيه على بشرتك باستخدام قطعة من القطن. انتظري حتى ينشف ثم اغسليه بالماء الفاتر. اعملي هذه الطريقة مرتين في اليوم، وسوف تشاهدين النتيجة في بضعة أيام.
 

طرق علاج الكلف بالموز والجوافة 

  •    الجوافة والموز، وكلاهما يحتويان على الليكوبين، الذي يعيد بناء المناطق المتضررة من الجلد، كما يقشر الجلد ويحمي الخلايا التالفة.
  •   ضعي في الخلاط الجوافة والموز ثم ضعي الماسك على وجهك حتى يجف، ثم اغسليه بالماء الفاتر، افعلي ذلك يوميًا وستلاحظين النتائج في غضون يومين.

كيفية علاج الكلف للبشرة بزبدة الكاكاو 

  •   تعمل زبدة الكاكاو على تفتيح البشرة الداكنة وتغذية البشرة مما يمنحها نضارة لا مثيل لها.
  •   دلكي المناطق الداكنة من بشرتك بزبدة الكاكاو مرتين يومياً بعد تنظيفها واتركيها. احرص على عدم التعرض للشمس بعد ذلك مباشرة.

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. شكرا على الوصفات الطبيعية الرائعة افادتني جدا جدا

    ردحذف
  2. غير معرف7/19/2021

    شكرا وصفات فعالة جدا في علاج الكلف فعلا

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال