القائمة الرئيسية

الصفحات

تطويل شعر الأطفال بوصفات وطرق طبيعية مجربة

 وصفات طبيعيّة لتطويل شعر الأطفال

ترغب كل أم في أن يكون شعر أطفالها طويلًا وكثيفًا، خاصة إذا كانت فتاة، فترغب الأم بصنع تسريحات البنات الجميلة لطفلتها لتجعلها أميرة متوجة، وتبدأ الأمهات بالبحث عن طرق لتطويل الشعر للأطفال البنات، ولكن خلال رحلة البحث، يجب أن تحترسي من المنتجات التي تحتوي على كيماويات ومكونات تؤذي شعر أطفالك.


 

تطويل شعر الأطفال بوصفات وطرق طبيعية مجربة


طرق لتطويل الشعر للأطفال

يجهل كثير من الأمهات الطرق الصحيحة للعناية بشعر أطفالهن، فعلى سبيل المثال لا يمكنكِ الحكم على طبيعة شعر طفلتك قبل بلوغها العامين، سواء كان كثيفًا أو قصيرًا أو خفيفًا، فخلال أول عامين من عمر الطفل لا تستخدم أي زيوت أو منتجات للشعر سوى المخصصة للأطفال الرضع فقط ويكتب عليها سن الطفل، إذ تكون مكوناتها خالية من الكيماويات الضارة بفروة رأس طفلك وشعره، وخلال هذه الفترة فإن التغذية الجيدة للطفل والاهتمام بصحته الجسدية بشكل عام ينعكس على صحة شعر الطفل وطوله وقوته.

بعد بلوغ طفلك العامين، هناك طرق صحية مجربة لتطويل الشعر للأطفال بالزيوت والمكونات الطبيعية التي لا تؤذي بشرة طفلك، ولا تؤثر على نمو شعره بالسلب.

إليكِ بعض الطرق المجربة لتطويل الشعر للأطفال:

  1. تدليك رأس الطفل بأحد الزيوت الطبيعية: تدليك فروة رأس الطفل يعمل على تجديد الدورة الدموية وتحفيز نمو الشعر، يمكنكِ تدليك شعر طفلك باستخدام أحد الزيوت الطبيعية، مثل: زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت الجوجوبا.
  2. استخدام منتجات الأطفال: استخدمي دائمًا منتجات العناية بالشعر الخاصة بالأطفال منذ اليوم الأول للولادة، لا تستخدمي للأطفال الشامبو والبلسم الخاص بالكبار لأن بهم مكونات تضر بشعر طفلك، وربما تؤخر نموه أو تعرضه للتساقط والتقصف والخشونة.
  3. التغذية الجيدة للطفل: كما ذكرنا سابقًا، إن التغذية الجيدة للطفل تؤثر على صحة جسمه بشكل عام وعلى معدل نمو شعره بصحة وحيوية، فنمو شعر الأطفال يبدأ من داخل جسم الطفل بالاهتمام بنمطه الغذائي الصحي، الذي يحتوي على الخضراوات والفواكه والمعادن والأملاح الضرورية لنمو الجسم، كذلك تناول الخضروات الورقية وفيتامينات مثل "د"، "أ"، "ج" والحديد، يؤثر على نمو شعر طفلك ونعومته وكثافته، لا تتوقعي من طفل مصاب بسوء التغذية أو الأنيميا أن يكون شعره صحيًا وكثيفًا.
  4. أدوات الشعر المناسبة: استخدام أدوات الشعر المناسبة للأطفال تساعد على تطويل الشعر ونموه بصحة، فلا تستخدمي أدوات حادة أو مصنوعة من منتجات رديئة تخدش فروة رأس طفلك أو تقطع الشعر في أثناء التصفيف.
  5. طريقة تسريح الشعر: هل تتخيلين أن طريقة تصفيف شعر طفلك تؤثر على نمو شعره بصحة وكثافة؟ فعلى سبيل المثال جذب الشعر للخلف بقوة يؤثر على نمو الشعر في مقدمة رأس طفلك ويجعله يتساقط ويخف تدريجيًا، كذلك تجعيد شعر الطفل أو تركه دون تسليك وتصفيف، أيضًا تسليك شعر الطفل بطريقة خاطئة يؤدي إلى تقصف الشعر وتساقطه.
  6. قص أطراف الشعر كل ستة أشهر: قص أطراف الشعر التالفة أو المقصفة لطفلك يحفز شعره على الطول والنمو بشكل أكثر صحة وحيوية، يمكنكِ قص أطراف شعر طفلك كل ستة أشهر للتخلص من الأطراف التالفة التي تعيق نمو الشعر الجديد الصحي.

وصفات لتطويل الشعر للأطفال

والآن إليكِ وصفات وطرق لتطويل شعر الأطفال بالزيوت الطبيعية.

وصفة زيت الزيتون

استخدمي خليط زيت الزيتون مع زيت الثوم الخام في عمل حمام زيت لشعر طفلك مرة أسبوعيًا، واتركيه ساعة على الأقل، دلكي شعر طفلك من الفروة حتى الأطراف ولفيه بمنشفة دافئة أو بونيه الشعر، ثم اغسليه جيدًا بعد ساعة بالشامبو الخاص بالأطفال.

كرري حمام الزيت أسبوعيًا وستلاحظين تأثير زيت الزيتون في كثافة الشعر ولمعانه، وتأثير زيت الثوم في إنبات الشعر بالأماكن الفارغة وكذلك تقوية الشعر.

وصفة زيت جوز الهند

من أفضل الزيوت الطبيعية الخفيفة التي يمكنكِ استخدمها لطفلك لزيادة طول الشعر ونعومته، كحمام زيت أو كزيت تصفيف عادي، له رائحة محببة جدًا وملمس خفيف على رأس طفلك.

احرصي على استخدام زيت جوز الهند الطبيعي وليس المخلوط بالمواد الكيماوية الضارة.

وصفة زيت اللوز

زيت اللوز الحلو من الزيوت المستخدمة في مستحضرات الأطفال للعناية بالشعر وتكثيفه وتطويله، يمكنكِ استخدامه كحمام زيت لشعر طفلك مرة أسبوعيًا، واتركيه في المرة حوالي أربع ساعات أو من المساء للصباح، وهو من أفضل الزيوت ذات التأثير السريع على شعر طفلتك.

تطويل شعر الاطفال

الشهور الأولى للطفل الرضيع تعتبر من أخطر الشهور التي يمر بها فيجب على الأمهات أن يكونوا حريصين جدًا في كل ما يتم استخدامه على أي منطقة تخص جسم الطفل، وبالنسبة لمنطقة الشعر أي مشكلة تواجهه في سن مبكر من السهل أن يتم معالجتها، فجسم الطفل يعتاد على الروتين الذي يكبر عليه

إن أعطينا الشعر الرعاية الصحيحة فسينمو بشكل ومظهر صحي والعكس، كما أن أكثر ما يثير قلق الأمهات تجاه الأطفال في هذا العمر المبكر، حيث يوجد أطفال لا ينمو لديهم الشعر في فروة الرأس، وهناك أطفال على النقيض، فنجد أن شعره كثيف جدًا، وفي الحقيقة أن هذا الأمر لا يدعو للقلق فالأطفال في البداية لا يكونوا مكتملين النمو.

فمن الممكن أن ننتظر الطفل حتى يبلغ من عمره ستة أشهر ومن ثم نعاود النظر في مسألة تأخر ظهوره، فالشعر هو من الصفات الجمالية للإنسان، لذلك دائمًا ما نعمل على تكثيف الشعر وتطويله.

كيفية العناية بشعر الأطفال

للعناية بشعر الطفل يجب علينا أن نتبع بعض الطرق المختلفة:

  • استخدام المنتجات الطبيعية للأطفال أو المنتجات التي صممت خصيصًا لهم، لأن محاولة استخدام أي منتج مخصص للكبار سيقوم بإضرار فروة رأس الطفل، ويرجع السبب في ذلك لما تحتويه مستحضرات الكبار من كيماويات ثقيلة، من الممكن أن تتسبب في خشونة الشعر أو حتى تعرضه للتساقط المبكر وتقصف الخصل.
  • مراعاة استخدام الأدوات المناسبة للطفل، فلا تقومي بشراء المنتجات الغير معروفة حتى لا تتأذى فروة رأس طفلك، قومي باستخدام المشط المصنوع من الخشب فهو يحد من القشرة التي هي في الأساس عبارة عن تجمعات من الباكتيريا التي تعيش في فروة الرأس.
  • الشعر عمومًا يجب أن يتم قص أطرافه كل ستة أشهر حتى يستطيع النمو بشكل صحي وحيوي.
  • طريقة تسريح شعر الطفل من الممكن أن تؤثر عليه، فمثلًا عند تسريح شعر الطفل لا يجب أن نجذبه للخلف، وذلك لأنه يؤثر على مقدمة الشعر، وإذا تم غسله لا يجب أن نتركه بدون تصفيف ويجب أن يتم تسريحه بلطف وذلك حتى لا يتساقط.
  • التغذية عامل أساسي في الحفاظ على صحة جسم الطفل بالكامل، حيث أن تغذية الطفل ونمطه الغذائي الجيد من الخضراوات والفواكه والبروتينات والفيتامينات اللازمة لنموه بشكل صحي يساعد في نمو الشعر بشكل صحي وكثيف.
  • يعمل تدليك فروة رأس الطفل على تنشيط الدورة الدموية، وتحفيز بصيلة الشعر لتنمو أسرع، ويمكن تحفيز نمو الشعر بتدليك فروة الرأس بالزيوت الطبيعية، مثل: زيت الزيتون، وزيت الخروع، وزيت الجوجوبا وزيت جوز الهند.
  • ترطيب شعر الطفل بالزيوت الطبيعية.

فوائد استخدام الزيوت الطبيعية  

للزيوت فائدة كبيرة فهي لا تعد ولا حصى، ولكننا نتحدث عن الأطفال وفائدة الزيوت بالنسبة لهم، فكثير من الأمهات يقومون باستخدام الزيوت لتوفير الراحة لأطفالهم لينعموا بنوم هادئ دون الشعور بالقلق، ومن هذه الزيوت هي:

زيت حبة البركة للأطفال

  • يعمل على تنشيط وتقوية ذاكرة الطفل.
  • عندما يُصاب الطفل بالمغص أو الإسهال أو حالة من التقيؤ فإن صحته الجسمانية تتأثر ويكون هذا هو سبب بكائه المتواصل، وزيت حبة البركة قادر على شفائه من كل ما يشعر به.

زيت جوز الهند للأطفال

  • زيت جوز الهند يحتوي على الفيتامينات والمعادن، فمن الممكن أن تُصاب فروة رأس الطفل بالفطريات فينصح بتدليك شعر الطفل بالزيت، ومن ثم يتم غسل الشعر جيدًا بالشامبو بعد الانتهاء.
  • من الممكن أن نضع زيت جوز الهند على جروح الجلد لتلتئم، فهو يُسرع عملية نمو الجلد.
  • يستخدم في بعض الأحيان كدواء للسعال بمزجه مع ملعقة من العسل.

زيت الأرجان للأطفال

زيت الارجان الحفاظ على الشعر رطب، كما أنه يجعله يبدو صحي ويساعده في النمو.

زيت اللوز الحلو للأطفال

  • يستخدم لتدليك جسم الأطفال ويساعدهم على الشعور بالراحة والنوم سريعًا.
  • علاج آلام المعدة مثلا المغص.
  • يساعد زيت اللوز الحلو في علاج الحروق، والأكزيما “هو مرض في الجلد ينتج عنه احمرار وتهيج الجلد والشعور بالحكة”، كما أنه يقوم بحماية البشرة من الجفاف والتشقق.

اقرا ايضا :  افضل واهم الزيوت الطبيعية لبشرة الاطفال

وصفات لتطويل شعر الأطفال

من الوصفات الطبيعية التي تساعد الأمهات على العناية بشعر أطفالها:

وصفة زيت الخروع لشعر الأطفال

المكونات:

  • ملعقة واحدة من زيت الخروع.
  • ملعقة واحدة من زيت جوز الهند.

طريقة الاستعمال:

  • نقوم بإحضار ملعقة من زيت الخروع ونخلطها مع ملعقة من زيت جوز الهند.
  • نضعه على شعر الرضيع، ونقوم بتدليك الفروة بهدوء.
  • نترك الخليط لمدة تتراوح ما بين 20 دقيقة إلى 40 دقيقة.
  • قومي بغسل شعر الطفل بالماء والشامبو جيدًا وتأكدي من تغلغل الشامبو لكل جزء في الشعر حتى يزيل أثر الزيت.

وصفة زيت جوز الهند لشعر الأطفال

طريقة الاستعمال:

  • ضعي القليل من زيت جوز الهند في راحة اليد وقومي بتدليك فروة رأس الطفل بطريقة هادئة حتى تساعده على الشعور بالراحة قبل النوم.
  • يترك ليلة كاملة على شعر الطفل.
  • عند الاستيقاظ من النوم قومي بشطف شعر الطفل جيدًا بالماء، ودعي أصابعك تتغلغل في الشعر.

وصفة زيت الزيتون لشعر الأطفال

المكونات:

طريقة الاستعمال:

  • نقوم بخلط ملعقة من زيت الزيتون مع ملعقة من زيت الخروع.
  • ضعي الخليط في وعاء صغير على النار وقمي بتدفئتهم لبعض الوقت ولا تجعليه شديد السخونة من أجل فروة رأس الطفل.
  • ثم قومي بوضع الخليط على شعر الرضيع وقومي بتدليك فروة الرأس مع وضعك للزيت.
  • ارتكيه لمدة لا تزيد عن عشر دقائق ثم قومي بغسله.

وصفة مزيج أوراق الكاري مع زيت جوز الهند

طريقة الاستعمال:

  • نحضر إناء صغير ونضع ما يقارب الـ4 أوراق من الكاري مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند وننتظر حتى يغلي.
  • عند تشكل البقايا السوداء على سطح الإناء نقوم بإزالة الإناء من على النار، يترك الخليط بضع دقائق حتى يهدئ ويصبح دافئ.
  • نضع الخليط على شعر الطفل بالتدليك المستمر.
  • يتم غسل الشعر جيدًا بعد الانتهاء، ونكرر هذا المزيج مرتين كل أسبوع.

وصفة الخل لشعر الطفل

طريقة الاستعمال:

  • نقوم بمزج كأسين من الماء مع كأس واحد من الخل.
  • نقوم بوضع المزيج على الشعر مع التدليك لفروة رأس الطفل، ثم نقوم بغسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو ونتأكد من عدم وجود أي رائحة للخل.

اقرا ايضا : وصفات طبيعيّة لتنعيم شعر الأطفال والعناية به

خلطات طبيعية لتطويل شعر الأطفال في أسبوع

خلطات طبيعية لتطويل شعر الأطفال، ليست الحلول السحرية التي ستدعم بصيلات شعر طفلك، دون عنايتك والتزامك بالطرق الصحيحة المفيدة لذلك.

إذ تعد الخلطات الطبيعية لتطويل شعر الأطفال، بمثابة الحلول التكميلية بعد اتمامه سن العامين وليس قبل ذلك.

كذلك فكرة تدليك شعر الطفل بالزيوت الطبيعية منذ الولادة، بهدف تطويله دون استشارة الطبيب المختصن من العادات الخاطئة التي حان الوقت للتوقف عنها.

ورغم أن تدليك شعر الأطفال بالخلطات الطبيعية المعروفة منذ القدم، إلا أن سوء جودة المنتجات والزيوت الطبيعية التي انتشرت في جميع الأسواق، باتت مقلقة لاستخدامها مع الأطفال دون التأكد من جودتها، كذلك  الحرص على شرائها من الأماكن الموثوق فيها وليس غير ذلك.

لذا ينصح اختيار مكونات الخلطات الطبيعية الآمنة لتطويل شعر الأطفال من الأماكن الموثوق فيها، مع مراعاة استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها على شعر الأطفال، خصوصا قبل اتمامهم العامين، وذلك بخلاف التغذية السليمة والروتين اليومي للعناية الصحية بشعر الأطفال في المجمل العام.

من هذا المنطق اخترنا لك عزيزتي الأم، أفضل 3 خلطات لتطويل شعر الأطفال ولكن ليس في أسبوع، من خلال اختصاصية الطب البديل سهام العدل من القاهرة،  كي تستفيدين منها في تحفيز نمو بصيلات شعر أطفالك بالشكل الطبيعي.

اقرا ايضا :  وصفات طبيعية ل تطويل الشعر وتكثيفه

خلطات طبيعية لتطويل شعر الأطفال

وبحسب ما قالته اختصاصية الطب البديل سهام، رغم أن الزيوت والخلطات الطبيعية مفيدة لنمو شعر الأطفال، إلا أنه يحذر استخدامها مع الأطفال بصفة عامة دون استشارة الطبيب والتأكد من مدى ملائمتها لطبيعية الأطفال وحالتهم الصحية.

إذ أثبتت الدراسات تأثير سوء جودة الزيوت الطبيعة على فروة الرأس و جذور الشعر بصفة عامة، بالإضافة إلى ذلك يفضل استخدام الخلطات الطبيعية الأحادية غير الممزوجة مع بعضها البعض، للتأكد من فعاليتها مع نوع شعر الأطفال والالتزام بتطبيقها بعد ذلك.

أما بالنسبة عن أفضل 3 خلطات طبيعية لتطويل شعر الأطفال بالشكل الطبيعي، فهى

  1. زيت جوز الهند.
  2. زيت اللوز الحلو.
  3. زيت حبة البركة.

خلطة زيت جوز الهند لتطويل شعر الأطفال

يساهم زيت جوز الهند في تطويل شعر الأطفال في أسرع وقت، بجانب التغذية السليمة الأساسية لذلك، فهو يحتوي على الفيتامينات والمعادن التي لها دور فعال في تطويل الشعر، وزيادة نعومته، الحفاظ عليه من الجراثيم والفطريات التي قد تصيب شعر الاطفال، لذا دلكي شعر طفلك بقطرات زبت جوز الهند، اتركيه لمدة ساعة قبل الاستحمام، اغسلي شعر طفلك بالماء الفاتر و شامبو الأطفال المناسب له، كرري الخلطة المجردة من المكونات الأخرى مرة في الأسبوع وليس أكثر  وستشعرين بالفرق من الوهلة الأولى.

خلطة زيت الخروع لتكثيف شعر الأطفال

استفيدي عزيزتي الأم من خلطة زيت الخروع، كأفضل الخلطات الطبيعية الآمنه لتطويل شعر الأطفال بعد اتمامهم العامين، لذا طبقي الخلطة على شعر طفلك لمدة 30 دقيقة قبل الاستحمام، كرريها 3 مرات في الأسبوع لتطويل شعر طفلك ومنه الحيوية واللمعان على الدوام.

خلطة زيت حبة البركة لتقوية شعر الأطفال

وأخيرا، يمكنك عزيزتي الأم تدليك شعر طفلك بزيت حبة البركة، اتركه لمدة ساعتين قبل الاستحمام، تكرري خلطة زيت حبة البركة مرة في الأسبوع للعناية بشعر طفلك وتقوية جذوره بصفة مستمرة.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

محتويات المقال