القائمة الرئيسية

الصفحات

تنعيم شعر الأطفال والعناية به بوصفات وطرق طبيعية

 وصفات طبيعيّة لتنعيم شعر الأطفال

يحتاج طفلك الرضيع إلى عناية خاصة منكِ منذ ولادته، ويُعد الاهتمام بشعره أحد أساليب العناية التي تقدمينها له حتى ينمو بشكل صحي. ففي المراحل الأولى من عمر الطفل تكون بشرته حساسة جدًّا، ومن الأفضل استخدام وصفات طبيعية تكون مصنوعة من مصادر موثوقة، كأحد الطرق لتنعيم شعر الأطفال الرضع دون اللجوء إلى أي مواد كيميائية.

وانتبهي جيدًا، لأن طفلك في هذه السن الصغيرة لا يمتلك الكثير من الشعر، لذلك يجب الاهتمام الدقيق به، حتى ينمو بشكل صحيح ولمنع حدوث أي مشكلات قد تلحق به فيما بعد.


 
تنعيم شعر الأطفال والعناية به بوصفات وطرق طبيعية

طرق لتنعيم شعر الأطفال الرضع

واليوم، نقدم لكِ مجموعة من الوصفات الطبيعية للشعر سهلة التحضير، التي تناسب شعر طفلك وليست لها آثار جانبية:

المايونيز لتنعيم شعر الأطفال

اخلطي ملعقتي مايونيز وملعقتي زيت جوز الهند، وأضيفي إليهما ملعقتي زيت صبار وملعقة عسل وامزجي الخليط جيدًا، ثم ضعيه على شعر طفلك برفق، ويفضل أن تغلفي الشعر بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة ساعة، ثم اغسلي شعر طفلك بالماء الفاتر والشامبو جيدًا.

البقدونس لتنعيم شعر الأطفال

هناك أيضًا وصفة بالبقدونس تساعد على تنعيم شعر طفلك، خذي ملعقة كبيرة من أوراق البقدونس الطازجة، واغلي أوراق البقدونس في الماء لمدة 5 دقائق على النار، ثم صفّيها وأضيفي زيت جوز الهند والجلسرين إلى ماء البقدونس، ثم قلبي الخليط جيدًا قبل وضعه على الشعر.

 بعد ذلك، ضعيه على شعر طفلك واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم اغسليه بالماء فقط، ويمكنكِ عمل وصفة البقدونس هذه مرة في الأسبوع.

قشر الموز لتنعيم الشعر

خلطة قشور الموز مع الزيوت، إذ تستخدم قشور الموز الطازجة ذات اللون الأصفر الخالية من النقط السوداء لتنعيم الشعر والبشرة، أحضري أربعة من قشور الموز مع فنجان زيت جوز الهند وفنجان زيت زيتون، واخلطي هذه المكونات حتى تحصلي على قوام متماسك مثل الكريم، ثم اتركيه يبرد وضعيه على شعر طفلك لمدة نصف ساعة واغسليه جيدًا.

القهوة مع الزبادي لتنعيم شعر الأطفال

خلطة القهوة والزبادي والزيوت، وهنا يمكن استخدام علبة زبادي مع كوب من القهوة وفنجان زيت الزيتون وثلاث ملاعق زيت اللوز، اخلطي المكونات جيدًا لتتجانس معًا وغطي خصلات شعر طفلك جيدًا.

 ويفضل توزيع الخليط على الخصلات منفردة، ثم اتركيه على الشعر لمدة ساعة كاملة، واغسليه بعدها جيدًا بالشامبو المناسب لشعر طفلك والماء الدافئ.

تعمل هذه الخلطة على تسهيل تمشيط الشعر، كما تُكسب الشعر لمعانًا وحيوية.

خلطة البيض لشعر الأطفال

اصنعي لطفلك بلسمًا مخصصًا له بمكونات طبيعية، استخدمي 3 من بياض البيض وملعقتي زيت زيتون وملعقة خل التفاح واخلطيها معًا، ثم ضعي هذا الخليط على شعر طفلك قبل غسل الشعر بنصف ساعة أو أقل إذا لم يستطع تحمله ثم اغسلي شعره جيدًا.

متى تستخدمين وصفات لتنعيم شعر الأطفال؟

بالنسبة للرضع قبل الشهر السادس، يفضل عدم استخدام أي مستحضرات حتى لو طبيعية. يمكنك استخدام قطرة أو اثنتين من زيت الزيتون أو زيت جوز الهند فقط لا غير، ولكن لا تستخدمي البيض أو العسل أو كمية كبيرة من الزيوت حتى لو طبيعية.

وبعد تمام العام الأول، يمكنك استخدام المستحضرات الطبيعية والوصفات المنزلية المختلفة المذكورة في المقال.

وصفة البقدونس وزيت الخس لتنعيم شعر الأطفال

وتتألف هذه الوصفة من البقدونس، وزيت الخس، وتحضّر عن طريق:

  1. غسل أوراق البقدونس جيداً.
  2. توضع الأوراق على النار في مقدار كوب من الماء.
  3. ترك البقدونس يغلي لمدة ربع ساعة.
  4. يُترك البقدونس ليبرد جيداً.
  5. يُضاف له ملعقتين من زيت الخس.
  6. يوضع المزيج على شعر الطفل لمدة ساعة كاملة قبل الإستحمام.
  7. تكرر الوصفة قبل كل استحمام.

وصفة قشر الموز لتنعيم شعر الأطفال

وتتألف هذه الوصفة من قشر الموز. وزيت الزيتون، وتُحضّر عن طريق:

  1. وضع قشور الموز في الخلاط الكهربائي.
  2. إضافة نصف فنجان صغير من زيت الزيتون إلى الموز في الخلاط.
  3. ترك المكونات في الخلاط حتى تمتزج جيداً.
  4. يوضع المزيج على الشعر لمدة ساعة ونصف.
  5. تكرر الوصفة قبل كل استحمام.

القهوة لتنعيم شعر الأطفال

وتتألف هذه الوصفة من القهوة، وزيت جوز الهند، وتحضّر عن طريق:

  1. مزج ثلاث ملاعق من مسحوق القهوة مع علبة من الزبادي.
  2. وضع المزيج على كامل الرأس لمدة ساعة قبل الاستحمام.
  3. تكرر الوصفة ثلاث مرات في الإسبوع.

كيف أتعامل مع أنواع شعر الأطفال المختلفة؟

الشعر الخفيف للاطفال

يظهر الشعر الخفيف قليل الكثافة وضعيف وشديد التساقط، ويرجع هذا إلى أسباب وراثية أو أسباب مرضية أخرى عديدة، لذلك لا بد أن نعرف السبب أولًا، لكي نصل إلى الحل المناسب. وإذا كان السبب مرضيًا، يجب استشارة الطبيب أولاً وإتباع إرشاداته، وإذا كان غير مرضى، فعليك اتباع طريقة العناية المناسبة لهذا النوع من الشعر.

طريقة الاعتناء بالشعر الخفيف للاطفال :

  • 1- احرصي على تقديم التغذية السليمة لطفلتك، فمن الممكن ألا يكون هناك أي سبب للشعر الخفيف، إلا عدم تناول الأكل الصحي، يجب أن يحتوي طعام طفلتك على كل العناصر الغذائية المهمة الموجودة في الخضروات والفواكه واللحوم والألبان والأسماك، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على الحديد والأوميجا 3، لأن لها دورًا مهمًا في نمو الشعر.
  • 2- ابتعدي عن المنتجات التي تحتوي على صوديوم سلفات، لأنها غير صحية للشعر وتساعد على تساقطه.
  • 3- تجنبي شد الشعر من الأمام عند عمل أي تسريحات لطفلتك، مثل ذيل الحصان.
  • 4- قصي الشعر أو اجعليه مدرجًا، إذا كان شعر طفلتك طويلًا لتجعليه يبدو أثقل من الحقيقي.
  • 5- استخدمي الزيوت المناسبة لطفلتك لتحفيز نمو شعرها وتكثيفه، مثل: زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت جوز الهند مرة واحدة فقط كل ثلاثة أيام، واتركي الزيت على الشعر لمدة من 5-6 ساعات، ولا تهملي عمل مساج للشعر عند توزيع الزيت، فذلك يساعد على فتح مسامات فروة الرأس بشكل جيد.

الشعر الهائش المتقصف

ربما تصففين شعر طفلتك بعد الاستحمام وبعدما يجف تجديه أصبح هائشًا ومتقصفًا من الأمام والأطراف، ويزداد ظهوره بهذا الشكل لأسباب عديدة من أهمها كثرة تعرضه للشمس أو للكلور في حمام السباحة أو غسله بصورة متكررة.

طريقة الاعتناء بالشعر الهائش المتقصف :

  • 1- امتنعي عن غسل شعرها بصورة متكررة وعند تجفيفه اضغطي عليه بالفوطة في رفق، ولكن لا تقومي بفرك الفوطة في الشعر بقوة بل لفيها حوله لامتصاص الماء ولا تمشطي شعرها وهو مبتلًا بل مرري فيه أصابعك حتى يجف قليلا ثم مشطيه.
  • 2- استخدمي أمشاط الشعر المصنوعة من خامات طبيعية مثل العاج أو الخشب أو فرشاة خشبية ذات رؤوس غير مدببة، لأن الخشب عازل للشحنات الكهربائية المتولدة عن الاحتكاك بالشعر والتي تؤدي إلى تقصفه.
  • 3- احرصي على قص أطراف شعر طفلتك بصورة دورية.
  • 4- استخدمي كريمات الحماية والترطيب المناسبة لشعر طفلتك، أو اجعليها ترتدي بونيه السباحة لحمايتها من الكلور والمواد الكيميائية الضارة إذا كانت من المترددين كثيرًا على حمامات السباحة.
  • 5- لا تفرطي في تمشيط الشعر، لأن هذا يؤدي إلى تقصفه وتجنبي استخدام اكسسوارات الشعر التي تؤدى إلى تقصف الشعر وتشابكه.
  • 6- احرصي على حماية شعر طفلتك من التعرض لأشعة الشمس وحرارتها القوية.
  • 7- يمكنك استخدام الزيوت والخلطات الطبيعية التي تقضي على تقصف الشعر والمناسبة لطفلتك مثل خلط موزة مع العسل مع ملعقتين من زيت الزيتون ووضعهم على شعرها لمدة ساعة ثم غسل الشعر.

الشعر المجعد الخشن

الشعر المجعد جميل المظهر وله إطلالته الخاصة المميزة، ولكن في كثير من الأحيان يكون خشنًا وجافًا وصعبًا في التمشيط، ما يجعله أمرًا غير مرغوب فيه، ويجعلك لا تعلمين كيف تتعاملين معه وتبحثين عن طرق تساعدك على تنعيمه.

طريقة الاعتناء الشعر المجعد الخشن:

  • 1- احرصي على اتباعها لنظام غذائي صحي، يعتمد على الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالعناصر اللازمة للجسم والشعر، وخاصة الشعر الخشن والمجعد كالفيتامينات والحديد والأملاح.
  • 2- تأكدي من شربها لكميات كافية من الماء، لأنه يلعب دورًا كبيرًا في ترطيب الجسم والبشرة والشعر الخشن.
  • 3- تجنبي استخدام وسائل التجفيف الصناعية سواء المكواة أو السيشوار لتجفيف الشعر الخشن، حيث تؤثر هذه الوسائل على فروة الرأس وتسبب جفاف الشعر، ما يؤدي إلى الزيادة من خشونته.
  • 4- استخدمي بعض الخلطات والوصفات الطبيعية للقضاء على جفاف وهيشان الشعر الخشن، ومنها: خلطة الزبادي بالعسل وخلطة المايونيز والبيض وخلطة البقدونس وخلطة الليمون، لما لهم من نتائج مذهلة في تنعيم الشعر عند المداومة على استخدامهم.
  • 5- دلكي فروة رأسها بالزيوت الطبيعية، حيث إنها تساعد في ترطيب الشعر الخشن وتنعيمه والقضاء على تشابكه، ويعد زيت الصبار وزيت جوز الهند وزيت الزيتون أفضل الزيوت التي تمنحك النتيجة المطلوبة.

راجعي الرابط التالي للمزيد من وصفات طبيعية للاطفال

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

محتويات المقال