القائمة الرئيسية

الصفحات

علاج التسلخات في المناطق الحساسة للنساء طبيعيا

علاج التسلخات في المناطق الحساسة للنساء بوصفات وطرق طبيعية

علاج التسلخات في المناطق الحساسة للنساء، مع تغير درجة حرارة الجو وارتفاع درجات الحرارة، تتعرض الكثير من النساء للتسلخات خاصة في المناطق الحساسة، وتتعرض المناطق الحساسة للتسلخات أكثر من غيرها من مناطق الجسم المختلفة نظرًا للثانيات والطيات الموجودة بها والتي تجعلها أكثر عرضة للاحتكاك ومن ثم التعرض للتسلخات والالتهابات، وفي هذا الموضوع سوف نتعرف على كيفية علاج التسلخات في المناطق الحساسة

علاج التسلخات في المناطق الحساسة للنساء

 

أسباب حدوث التسلخات في المنطقة الحساسة

بالرغم من أن التسلخات تصيب مناطق الجسم المختلفة، إلا أن التسلخات في المنطقة الحساسة تعد أكثر أنواع التسلخات إزعاجًا وأكثرهم ألمًا، وتبدأ التسلخات في الظهور على هيئة التهابات يصاحبها الشعور بالحكة المستمرة مما يؤدي إلى احمرار الجلد ومن ثم حدوث التورم، وتوجد عوامل كثيرة تساعد على حدوث التسلخات منها

  • زيادة الوزن
    تعتبر زيادة الوزن من العوامل الأساسية المسببة للتسلخات في المنطقة الحساسة، فعلى الرغم من وجود عوامل كثيرة اخرى لحدوث التسلخات، إلا انها في الغالب تترتب على زيادة الوزن، حيث تصبح مناطق الجسم أكثر عرضة للاحتكاك عند زيادة الوزن، ويزيد عمل الغدد العرقية نظرًا لكثرة الحركة ومن ثم حدوث التسلخات.

  • الفطريات المهبلية
    تلعب الإفرازات المهبلية لدى النساء دورًا كبيرًا في حدوث التسلخات، حيث تنخفض الدفاعات المناعية لدى النساء في كثير من الأحيان بسبب الحمل أو المرض أو تناول بعض العقاقير الطبية التي تغير من درجة الحموضة في المهبل، وعند ذلك تتكاثر الفطريات في المهبل مسببة الالتهابات ومن ثم التسلخات.
    وقد نشرت دراسة في مجلة “لانست” عام 2007 أكدت أن الفطريات والإفرازات المهبلية تسهم بشكل كبير في حدوث التسلخات في المناطق الحساسة لدى النساء، كما أكدت أن هذا الأمر شائع الحدوث حيث تتعرض له ربع النساء في العالم تقريبًا.

  • حساسية الجلد
    تسهم حساسية الجلد في حدوث كثير من التسلخات في المناطق الحساسة، فينبغي على كل امرأة أن تتخير نوع جيد من الفوط الصحية، بحيث يتناسب مع نوع بشرتها، كذلك ارتداء الملابس القطنية الواسعة التي تتلاءم مع جميع أنواع البشرة وتقوم بامتصاص إفرازات الجسم الزائدة.

  • الصدفية
    وهي مرض جلدي لا يقتصر فقط على المناطق الحساسة بل يصيب جميع أجزاء الجسم، وعند التعرض لتسلخات الجسم بسبب الصدفية أو الاكزيميا، يفضل اللجوء إلى الاستشارة الطبية لسرعة التشخيص والعلاج.

  • جفاف المهبل
    وهي مشكلة تصيب ما يقرب من 60% من النساء، حيث يصيب جفاف المهبل النساء في جميع الأعمار، ويكثر تعرض النساء لجفاف المهبل المسبب للتسلخات عند ارتدائهن الملابس الداخلية الغير مناسبة أو الضيقة. 

كيفية علاج التسلخات في المناطق الحساسة

في الغالب يمكن علاج التسلخات في المنطقة الحساسة بطرق منزلية سهلة وغير مجهدة، فالتسلخات في الغالب تكون بسيطة أو متوسطة الخطورة، لكن إذا لم تؤتي الوصفات المنزلية ثمارها في علاج التسلخات، يجب اللجوء إلى العلاجات الدوائية، وفيما يلي طرق علاج التسلخات في المناطق الحساسة

 اقرا ايضا : تضيق المهبل - وصفات وطرق طبيعية منزلية لتجميل وتضييق المهبل

 

1ـ العسل

للعسل شهرة واسعة في علاج أمراض كثيرة، كما يدخل العسل الطبيعي في صناعة كثير من كريمات الترطيب لقدرته الفائقة على الترطيب، ويساعد العسل أيضًا في التخلص من الحكة والاحمرار المصاحب للتسلخات، ويستخدم العسل كماسك طبيعي على المنطقة المصابة ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر، وللحصول على أفضل النتائج تستخدم الوصفة صباحًا ومساًء لحين التحسن.

2ـ نشا الذرة ودقيق الشوفان

لنشا الذرة ودقيق الشوفان قدرة كبيرة في علاج التسلخات في المناطق الحساسة لدى النساء، حيث أن لهم قدرة فائقة على عدم الإحساس بالألم والالتهابات التي تصيب المنطقة الحساسة بسبب التسلخات، ويمكن استخدامهم على البشرة بشكل مباشر كبدرة التلك، كما يمكن مزجهم بالماء للحصول على خليط متجانس ومن ثم وضعه كماسك لمدة ربع ساعة ومن ثم شطفه بالماء الفاتر.

3ـ الصبار

يعمل الصبار على توازن الحموضة في الجلد، وكذلك يساعد على التقليل من الحكة والتهيج، وذلك عن طريق وضع هلام الصبار على موضع التسلخ لمدة عشر دقائق ثم شطفها بالماء البارد ويكرر ذلك ثلاث مرات في اليوم لحين التحسن.

4ـ خل التفاح

وفي هذه الوصفة نقوم بخلط ثلاث معالق من خل التفاح إلى ثلاث أكواب من الماء البارد، ومن ثم إحضار قطعة قماش نظيفة أو كرة قطنية وغمسها في الماء ثم وضعها على التسلخات لكي تساعد على تهدئة الالتهابات، وتكرر هذه الوصفة يوميًا لحين الحصول على النتائج المرجوة.

5ـ استخدام الكريمات الطبية

يمكن اللجوء إلى الكريمات الطبية لعلاج التسلخات في حين عدم الحصول على النتائج الجيدة من الوصفات المنزلية، ويقوم الأخصائي في الغالب بوصف الكريمات التي تحتوي على فيتامين د حيث تتميز بأنها سريعة الامتصاص وخفيفة على الجلد ولا تترك آثار جانبية.

ولا يفضل اللجوء إلى المراهم التي تحتوي على نسبة ولو قليلة من الكورتوزون لأنها تؤثر على خلايا الجلد مع مرور الوقت وكثرة الاستعمال، كما تؤثر بشكل سلبي على جهاز المناعة.

6- زيت الزيتون

لزيت الزيتون خصائص مرطبة، حيث يعمل على الحفاظ على الجلد وإزالة التشققات، كما يساعد على عدم تقشير الجلد، وقد أثبتت الدراسات القدرة الفائقة لزيت الزيتون في التخلص من مشاكل البشرة والجلد المختلفة، كما أثبتت قدرته على معالجة التسلخات وذلك عن طريق دهن المنطقة المصابة بزيت الزيتون مرة أو مرتين في اليوم.

اقرا ايضا : علاج حبوب المؤخرة بالوصفات الطبيعية

نصائح للوقاية من التسلخات في المنطقة الحساسة

لا تعتبر التسلخات أمر يدعو إلى القلق خاصة إذا كانت بسيطة ولا يصاحبها شعور بالحكة أو نزول إفرازات ذات رائحة كريهة، ويمكن السيطرة على التسلخات باتباع بعض الخلطات المنزلية المتاحة للجميع وفي دقائق معدودة.

كما تساعد بعض النصائح الخاصة بالعناية بالجسم بشكل عام والمنطقة الحساسة بشكل خاص على عدم التعرض للإصابة بالتسلخات في المنطقة الحساسة، كما ينصح باللجوء للاستشارة الطبية إذا دعت الحاجة لذلك، وتوجد بعض النصائح التي تساعد في الوقاية من التسلخات في المنطقة الحساسة، والتي لا تطلب أي مجهود إضافي:

  • تناول قدر كافٍ من الماء للحفاظ على درجة رطوبة الجسم.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية وإزالة الشعر الزائد من المناطق الحساسة.
  • الاستحمام يوميًا مع الحرص على التجفيف جيدًا قبل ارتداء الملابس.
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية التي تمتص العرق وتساعد على بقاء الجسم نظيفًا.
  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي لتقوية جهاز المناعة، وبالتالي تزيد قدرته على محاربة أنواع الالتهابات المختلفة.
  • الجلوس في الهواء الطلق وعدم ارتداء الكثير من الملابس عند ارتفاع درجة الحرارة.
  • استخدام الغسول المناسب الذي يساعد على الحفاظ على درجة الحموضة في المهبل ويساعد على التخلص من البكتيريا الضارة.
  • الحفاظ على الوزن المثالي المناسب للفرد حيث تتسبب السمنة المفرطة في التسلخات بشكل كبير.
  • عدم الافراط في استخدام المواد العطرية في المناطق الحساسة والاكتفاء بغسلها بالماء والصابون المصنوع من مواد طبيعية.

اقراي ايضا :  غسول الخزامى - اللافندر للمنطقة الحساسة

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. شكرا على الوصفات الطبيعية الرائعة افادتني جدا جدا

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال