القائمة الرئيسية

الصفحات

زيوت الشعر - افضل انواع الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر

زيوت العناية بالشعر | كل ما تريد معرفته عن انواع الزيوت الطبيعية حسب نوع الشعر وطريقة الاستخدام

الكثير من النساء والفتيات يفضلن استخدام زيوت للعناية بالشعر ولذلك كثيرًا ما يتساءلن عن أفضل أنواع الزيوت المفيدة للشعر، تتعدد أنواع زيوت العناية بالشعر حسب نوع الشعر وخامته، لذلك يفضل استخدام نوع الزيت المناسب لشعرك لعدم التعرض لمشكلة أخرى، كما أن استخدام الزيت المناسب للشعر يساعد على معالجة بعض المشاكل من التساقط والهيشان وغيرهم من المشاكل التي تصيب فروة الرأس، وإليكم قائمة بأفضل أنواع زيوت الشعر سوف نتعرف عليها بالتفصيل الآن.


افضل انواع الزيوت الطبيعية للعناية بالشعر


زيوت تطويل الشعر وزيادة نموه

زيت جوز الهند

يتكون زيت جوز الهند من دهون ثلاثية متوسطة السلسلة تستطيع المساعدة في تسريع نمو الشعر. فهذه العناصر تستطيع اختراق أغشية خلايا الشعر وتغذيته من جذوره.

  • استعمل القليل من زيت جوز الهند على فروة الرأس بأكملها ودلكها بلطف لعدة دقائق.
  • يمكن أيضًا استعمال الزيت كمكون أساسي لعمل قناع شعر بجانب الأفوكادة، على سبيل المثال.

زيت الزيتون

 يمكن لهذا الزيت زيادة معدل نمو الشعر بفعالية. في الواقع، هو أحد المكونات الأكثر استخدامًا في منتجات الجمال والعناية بالبشرة. فزيت الزيتون قادر على تغذية فروة الرأس بعمق وتنعيم الشعر.

  • استعمل الزيت مباشرةً على فروة الرأس وأطراف الشعر لتحقيق أفضل النتائج.
  • يمكن مزج زيت الزيتون بزيت الروزماري لزيادة الفوائد.
  • استعمل زيت الزيتون على شعرك مرة واحدة في الأسبوع كعلاج تكميلي للاستفادة من جميع ما يقدمه.

زيت الخروع

زيت الخروع معروف بخصائصه المرطبة وقدرته على تسريع نمو الشعر بشكل عام. إلى جانب أن رائحته خفيفة جدًا.

  • استعمل الزيت على فروة رأسك بأكملها مع تدليكها بلطف لبضع دقائق.
  • كرر العملية في كل مرة تقوم فيها بغسل شعرك حتى تغذيه وترطبه.

زيت الجوجوبا

هذا نوع آخر من الزيوت الأساسية التي تعزز نمو الشعر. ولكنه يقوم بذلك بشكل استثنائي. فزيت الجوجوبا لا يخترق الشعر، بل يغطيه وبصيلات الشعر، وبذلك يمنع تساقطه وتكسره.

  • استخدمه بشكل مباشر على شعرك وفروة رأسك، واشطف شعرك بعدها مباشرةً.
  • يمكنك إضافة 1/8 جزء من زيت الجوجوبا إلى الشامبو الاعتيادي الخاص بك واستعماله بشكل طبيعي.

زيت الروزماري

هذا النبات يمتلك خصائص طبية رائعة تستطيع تحفيز تدفق الدم إلى فروة الرأس. يستعمل العديد من الناس هذا الزيت منذ زمن طويل ويؤمنون حقًا أنه يساعد على تحفيز نمو الشعر وتجنب تساقطه. بالإضافة إلى أنه يساعد على مكافحة القشرة وينعم الشعر الجاف.

  • استعمل الزيت مباشرةً على فروة رأسك وشعرك.
  • لتحسين تأثيره، يمكنك مزج ملعقة كبيرة من زيت الروزماري وملعقة كبيرة من زيت الزيتون وإضافة بعض أوراق الروزماري الجافة إلى هذا المزيج بعد تسخينه. استعمله على شعرك واتركه لمدة 30 دقيقة. ثم اشطفه.

 

زيوت اساسية لزيادة نمو الشعر
 

هذا المزيج يعمل كمكيف للشعر، فينعمه. وهو قادر أيضًا على السيطرة على إنتاج فروة الرأس للزهم، فيحافظ على نظافة وترطيب الشعر.

زيت الأفوكادو

أخيرًا، يمكن لزيت الأفوكادو أيضًا زيادة معدل نمو الشعر. وهو يتميز عن غيره من الزيوت بمحتواه الغني بالأحماض الدهنية والفيتامينات. لهذا السبب، يعتبر أحد أفضل المكونات التي يمكن استعمالها للعناية بالشعر.

يحتوي الأفوكادو كذلك على فيتامينات أ وب6 وإي، هذه العناصر تغذي الشعر من جذوره. إلى جانب أنه غني بمضادات الأكسدة التي تزيد تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، فتعزز نموه.

  • أولًا، سخن ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  • استعمل المزيج على فروة رأسك بالكامل مع تدليكها بلطف.
  • غط شعرك بمنشفة وانتظر لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفه.

اقرا ايضا :  زيت الحشيش للشعر - فوائد واستخدامات ووصفات زيت الحشيش


زيوت العناية بالشعر التالف والجاف

يواجه الكثيرون مشكلة هيشان الشعر الناتج عن الجفاف، وتتسبب هذه المشكلة في الحرج لبعض السيدات بشكل خاص وللرجال أيضًا، وهناك أيضًا مشكلة ظهور القشرة في فروة الرأس، لذا وجب علينا توفير الكثير من خطوات العناية بالشعر التالف والمتقصف من خلال إستعمال العديد من أنواع الزيوت الطبيعية التي تعمل على حل مشاكل هذا النوع من الشعر وهي:

زيت الأركان

زيت الأركان

 

يعتبر زيت الأركان من أفضل الزيوت الطبيعية التي تساعد على معالجة الشعر الجاف والتالف بشكل نهائي، ويفضل استخدامه ضمن برنامج العناية بالشعر حيث يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين ب بالإضافة إلى الأحماض الدهنية وفيتامين ھ الذي يساعد على إمداد فروة الرأس بالحيوية والصحة الأفضل. 

زيت جوز الهند 

تتعدد فوائد زيت جوز الهند فنجد أنه يمتلك قدرة كبيرة في إصلاح أي تلف في الشعر، كما أن له دور فعال في زيادة إنبات الشعر من جديد مع تقليل كمية الشعر المتساقط تدريجيًا، كما أنه يستطيع البقاء في الشعر لفترة طويلة تساعده على التغلغل داخل الشعر ويتميز بوجود كمية كبيرة من الأحماض الدهنية، وحتى يتم استخدامه بشكل صحيح يجب التعرف على طريقة الاستخدام أولاً. 

طريقة استخدام زيت جوز الهند

كما ذكرنا من قبل أن الزيت يحتوي على نسبة من الأحماض الدهنية التي تعمل على ترطيب وتنعيم الشعر، لذلك يفضل عدم استعماله بشكل مباشر على الفروة لأصحاب الفروة الدهنية، وفي حالة الفروة الجافة يفضل استخدامه على كافة أجزاء الشعر. 

الطريقة الصحيحة لاستخدام زيت جوز الهند هو بقاءه على الشعر لفترة تتراوح ما بين 30: 60 دقيقة متواصلة ثم بعدها يتم غسل الشعر جيدًا ويفضل استعمال شامبو طبيعي خالي من أي مواد كيميائية ضارة. 

زيت الروزماري

هو من أفضل مجموعة زيوت للعناية بالشعر حيث تكون له قدرة هائلة على تخليص فروة الرأس من القشرة التي تعتبر من أهم أسباب ضعف الشعر وتقصفه، كما يتميز باحتوائه على الحديد والكالسيوم وفيتامين ب وبذلك فهو مقاوم جيد لظهور الشيب المبكر.

طريقة الاستعمال

يفضل استعمال زيت الروزماري بشكل مخفف من خلال إضافته إلى زيت آخر مفيد للشعر، وبذلك سوف تظهر النتيجة بشكل أسرع وأفضل. 

زيت بذور الرمان 

زيت بذور الرمان

 

يعتبر زيت بذور الرمان واحدًا من ضمن قائمة زيوت للعناية بالشعر الجاف، فهو يعمل على التخلص من هيشان وجفاف الشعر وعند استخدامه بشكل منتظم نلاحظ النتيجة حيث يساعد على تعزيز نمو الشعر وتحفيز البصيلات على النمو بشكل كثيف. 

زيت البابونج

يعتبر زيت البابونج من ضمن قائمة زيوت للعناية بالشعر وذلك لامتلاكه العديد من الفوائد للشعر فهو يساعد في تهدئة فروة الرأس كما أنه يعمل على التخلص من القشرة تمامًا ويحمي الشعر من التقصف والجفاف. 

زيت البابونج

طريقة الاستعمال

يمكن استخدام زيت البابونج في تدليك فروة الرأس بانتظام للحصول على نتائجه بشكل سريع، كما يمكن إضافة بعض القطرات منه إلى الشامبو المستخدم لغسيل الشعر وفي هذه الحالة يعمل على التخلص من القمل. 

زيت بذور العنب

يعتبر زيت بذور العنب من أهم وأفضل زيوت للعناية بالشعر ومع ذلك تم اكتشافه مؤخرًا، فهو غني جدًا بالبروتينات وبعض المعادن والفيتامينات المفيدة لنمو الشعر بشكل صحي، كما أنه يساعد في تحفيز البصيلات على النمو بشكل أفضل. 

زيت بذور العنب

 

طريقة الاستعمال

هناك بعض الخطوات التي يفضل استعمالها عند استخدام زيت بذور العنب حتى يتم الحصول على الاستفادة الكاملة من الزيت، تتلخص الخطوات في النقاط التالية:

  • يفضل تدفئة بعض القطرات من الزيت ووضعه على أطراف الشعر جيدًا بعد غسله بالشامبو. 
  • يفضل تركه على الشعر حوالي 20 دقيقة حتى يتمكن الشعر من امتصاصه جيدًا. 

زيت الجوجوبا 

زيت الجوجوبا

 

يعتبر زيت الجوجوبا للشعر من أفضل زيوت للعناية بالشعر المستخدمة حيث أنه الزيت الوحيد الذي يحتوي على نفس مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي يفرزها الجسم ويحتاج إليها، وبذلك فهو يساعد في ترطيب الشعر وتقويته وزيادة درجة لمعانه. 

زيت اللوز

زيت اللوز هام جدًا لمعالجة مشاكل الشعر الخفيف، حيث تكون له القدرة على معالجة الشعر في وقت قصير، كما يمكن استخدام هذا الزيت بمفرده دون أي نوع آخر من الزيوت، ومن الممكن إضافته مع زيوت أخرى ف سط بعض الأحيان. 

زيوت العناية بالشعر الدهني

تتعدد أنواع الزيوت الطبيعية التي تعالج الشعر الدهني، ولكن يعتبر زيت شجرة الشاي من أفضل زيوت للعناية بالشعر الدهني المتساقط  وذلك بالإضافة لزيت جوز الهند والأركان أيضًا لما لهم من فوائد مشتركة مع الشعر الدهني، وتتلخص أهمية زيت شجرة الشاي في الآتي:

زيت شجرة الشاي

يعتبر أكثر ما يميز زيت شجرة الشاي هو امتلاكه الكثير من المواد المضادة للبكتيريا، لذلك فهو يعتبر من ضمن قائمة زيوت للعناية بالشعر حيث يعمل على تعقيم الفروة وإزالة أي ميكروبات تلتصق بها.

زيت شجرة الشاي

 

طريقة الاستعمال

حتى يتم الحصول على الاستفادة القصوى من زيت شجرة الشاي يفضل خلطه مع زيت آخر وتدليك فروة الرأس جيدًا، ومن الممكن أيضًا إضافة بعض القطرات منه إلى الشامبو. 

زيوت العناية بالشعر العادي

يتميز الشعر العادي بالاعتدال والتوازن في نسبة الدهون التي تغطي الشعر وفروة الرأس، ولذلك يفضل استعمال أي نوع زيت من الزيوت الطبيعية التي تعمل على تحسين نمو الشعر والمحافظة عليه من الجفاف والتقصف، وهذا بجانب الإلتزام ب طرق الإهتمام بالشعر العادي، ومن أمثلة الزيوت التي يمكن إستعمالها للشعر العادي ما يلي: 

زيت الخزامى - اللافندر

يتميز زيت البنفسج بوجود خصائص مضادة للبكتيريا في تركيبه وهذا ما يجعله ذو أهمية كبيرة للشعر، يعتبر زيت البنفسج هام جدًا في التخلص من مشاكل هيشان الشعر ومعالجة تهيج الفروة، بالإضافة لذلك فهو يقلل من الشعور بالتوتر ويساعد على الاسترخاء وتعتبر هذه المشاكل من أهم ما يؤدي إلى تساقط الشعر. 

زيت الخزامى - اللافندر

طريقة الاستعمال

يفضل استعمال زيت البنفسج قبل النوم من خلال تدليك فروة الرأس جيدًا قبل النوم، وعند الانتظام بالقيام بهذه العملية سوف تلاحظ التطور والنتائج في خلال وقت قصير. 

زيت الخروع 

يعتبر زيت الخروع من أهم الزيوت المستخدمة طبيعيًا لمعالجة مشاكل نقص الشعر حيث أنه يساعد على الكثافة في أقل وقت ممكن، يفضل إضافته لبعض الزيوت الأخرى حتى تتضاعف الأهمية ويتم الحصول على النتائج المرادة في وقت قصير وبشكل كبير. 

طريقة الاستخدام الصحيحة

يفضل وضع بعض القطرات من زيت الخروع مع أي نوع آخر من الزيوت المستخدمة لمعالجة مشكلة ما في الشعر، ومن أفضل الأنواع التي تظهر نتائج جيدة مع الخروع هو زيت جوز الهند، حيث يتم فرك الشعر كاملًا باستخدامه ويترك ليلة كاملة قبل غسله، مع تكرار هذه العملية مرة واحدة كل أسبوع. 

زيت الزيتون

تتمثل أهمية زيت الزيتون في معالجة الكثير من مشاكل الشعر، كما يمكن استخدامه في أكثر من غرض فهو يعمل على إنعاش وتقوية الشعر بشكل عام، وفي حالة استخدامه أنتِ لستِ بحاجة إلى استعمال بلسم فهو يغني بشكل كامل عن البلسم. 

زيت الأرغان المغربي

تعتبر شجرة الأرغان من أهم الأشجار التي تنمو بشكل طبيعي في دولة المغرب العربي، وتعتبر الزيوت التي يتم استخراجها من هذه الثمار من أهم وأفضل زيوت للعناية بالشعر، ويحتوي زيت الأرغان المغربي على عدة فيتامينات هامة للشعر تساعد على تقوية وإصلاح الشعر بالإضافة لاحتوائه على بعض مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية. 

طريقة الاستعمال

يمكن استعمال زيت الأرغان مع الشعر الرطب أو الجاف، وذلك باستخدام بعض القطرات منه مع فركها جيدًا باليد ثم وضعها على الشعر مع التوزيع الجيد باستثناء منطقة جذور الشعر، ومع الحرص على استخدامه نلاحظ الفرق بشكل واضح جدًا خلال فترات قصيرة. 

زيت النعناع

يعتبر زيت النعناع من أهم ما يمكن استخدامه عن البحث عن زيوت للعناية بالشعر، فهو يعتبر زيت خام ومركز ومفيد لأكثر من غرض صحي بعيدًا عن الشعر، فهو يعمل على تبريد فروة الرأس وبذلك يؤدي إلى تعزيز الدورة الدموية، تختلف طرق استعمال زيت النعناع عن غيره من الزيوت وهذا ما نتعرف عليه الآن. 

زيت النعناع

 

طريقة الاستعمال

يمكن استعمال زيت النعناع من خلال وضع بعض القطرات على الشامبو الخاص بكم، كما يمكن استعماله بغدة طرق أخرى فيمكن تدليك فروة الرأس به بعد خلطه مع نوع الزيت الآخر المستخدم، يفضل استعماله بشكل منتظم للحصول على النتائج المرغوبة. 

اقرا ايضا :  خلطات زيوت الشعر | خلطة السبع زيوت السحرية للشعر

زيت إكليل الجبل

يتميز هذا الزيت بالعديد من المميزات الهامة للشعر من أهمها أنه يستطيع التغلغل واختراق فروة الشعر مما يجعلها دائمًا رطبة وحيوية بشكل أكبر، بالإضافة لذلك فهو يقلل من ظهور الشيب المبكر ويزيد من قوة ولمعان الشعر الطبيعي. 

زيت إكليل الجبل

 

طريقة الاستعمال

تزداد فعالية زيت الجبل بشكل كبير عند إضافته لزيت الزيتون، حيث تظهر نتائج مبهرة وأكثر من المتوقعة، وذلك عند استعماله بشكل منتظم وعدم الإفراط فيه ويفضل تدليك الفروة لمدة ربع ساعة. 

زيت الأفوكادو

زيت الأفوكادو للشعر من أهم الزيوت التي تحتوي على بعض الدهون المفيدة للشعر والبشرة أيضًا، ويمكن استخدامه في التخلص من القشرة ومعالجة بعض المشاكل الناتجة من استعمال أدوات فرد الشعر الحرارية.

زيت الأفوكادو

 

طريقة الاستعمال

تختلف طريقة استخدام زيت الأفوكادو بالنسبة لطرق استخدام الزيوت الأخرى، حيث أنه يفضل استخدامه بعد خلطه مع العسل الأبيض وبياض البيض، ويوضع على الشعر سواء كان رطبًا أو جافًا لمدة نصف ساعة، بعدها يتم غسل الشعر جيدًا بالماء الدافئ.

 

 اقرأ ايضا :  ماسك النيلة الزرقاء - فوائد واستخدام ووصفات النيلة للبشرة والجسم والشعر 

 

أفضل خلطة زيوت للشعر

خلط مجموعة من الزيوت الطبيعية مع بعضها يمنح العديد من الفوائد للشعر، وسنتعرف فيما يلي على أفضل خلطة زيوت للشعر:

مكونات خلطة زيوت الشعر

  • كوب من زيت جوز الهند.
  • كوب من زيت الزيتون.
  • نصف كوب من زيت الخروع.
  • كوب من زيت اللوز.
  • بضع نقاط من زيت إكليل الجبل أو زيت اللافندر.

طريقة تحضير أفضل خلطة زيوت للشعر واستخدامها

  • يوضع زيت الزيتون في وعاء عميق ثم يضاف إليه زيت جوز الهند وزيت اللوز.
  • يضاف زيت الخروع وزيت اللافندر أو زيت إكليل الجبل إلى الخليط وتُمزج المكونات مع بعضها جيداً حتى تتجانس.
  • يُحفظ الخليط في عبوة مغلقة بإحكام ويُستخدم عند الحاجة.
  • يُستخدم الخليط بتطبيق كمية مناسبة منه على الشعر وفروة الرأس ثم يُدلك.
  • يُغطى الشعر باستعمال المنشفة أو قبعة بلاستيكية ويُترك لمدة ساعة.
  • يُغسل الشعر بالطريقة المعتادة باستعمال الماء والشامبو.
  • تساعد هذه الزيوت في علاج الشعر الهش والباهت، كما تغذي الشعر وتعمل على إصلاحه من التلف ويجعله لامعاً. 

خلطة زيوت لتطويل الشعر وتكثيفه وتنعيمه

يمكن عمل عدة خلطات من الزيوت الطبيعية لتنعيم الشعر وتكثيفه وزيادة طوله، والطريقة كالتالي:

مكونات خلطة تطويل الشعر وتكثيفه

  • ربع كوب من زيت اللوز.
  • ربع كوب من زيت الخروع.
  • ربع كوب من زيت الزيتون.
  • ربع كوب من زيت جوز الهند.
  • ربع كوب من زيت الأرغان.
  • ربع كوب من زيت الجوجوبا.
  • ثلاث كبسولات من فيتامين E.
  • ربع كوب من زيت دوار الشمس.
  • عشر نقاط من زيت الياسمين.

طريقة تحضير خلطة تطويل الشعر وتكثيفه واستخدامها

  • تُفرّغ كبسولات فيتامين E وتُمزج مع زيت اللوز، وزيت الخروع، وزيت الزيتون، وزيت جوز الهند، وزيت الأرغان، وزيت الجوجوبا، وزيت دوار الشمس، وزيت الياسمين في وعاء.
  • يُسكب المزيج في عبوة زجاجية وتُغلق بإحكام.
  • تُرّج العبوة جيداً.
  • يوضع مقدار مناسب من الخليط على الشعر قبل النوم ويُمشط.
  • تُدلك فروة الرأس بحركاتٍ دائرية لتنشيط الدورة الدموية، ويُغسل كالمعتاد، وتُكرر هذه الطريقة كل يوم.
  • يمكن استعمال الخليط عن طريقة تدفئة كمية مناسبة منه ويوضع على الشعر الرطب.
  • يغطى الشعر بفوطة ساخنة ويُترك لمدة أربعين دقيقة.
  • يُغسل الشعر باستعمال الماء الدافىء والشامبو، وتُكرر الوصفة مرة في الأسبوع.
  • يساعد هذا الخليط على تغذية بصيلات الشعر، ويزيد من طوله كما يعمل على علاجه من التقصف، ويمنحه الرطوبة والنعومة ويحد من إصابته بالتساقط. 

أفضل زيت لإنبات الشعر وتكثيفه

توجد عدة زيوت تعمل على إنبات الشعر وتزيد من حجمه وكثافته، فزيت اللافندر يساهم في نمو الشعر ويحسن فروة الرأس، كما يحد من تساقط الشعر لاحتوائه على مضادات الميكروبات ومضادات البكتيريا ومن هذه الزيوت ما يلي:

زيت اللافندر لإنبات الشعر وتكثيفه

المكونات

  • ملعقتان كبيرتان من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  • ثلاث قطرات من زيت اللافندر.

طريقة التحضير والاستخدام

  • يُخلط زيت جوز الهند أو زيت الزيتون مع زيت اللافندر.
  • يوضع الخليط على فروة الرأس وتُدلك.
  • يُلف الشعر بالمنشفة ويُترك لمدة ستين دقيقة.
  • يُغسل الشعر بالطريقة المعتادة.
  • تُكرر الوصفة مرتين في الأسبوع. 

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
  1. غير معرف6/03/2021

    شكرا على الوصفات الطبيعية الرائعة افادتني جدا جدا

    ردحذف
  2. غير معرف6/15/2021

    ابداااااع افضل ما قرات عن الزيوت للشعر شكرا

    ردحذف
  3. غير معرف12/06/2022

    شكرا على المعلومات المفيدة جدا عن زيوت الشعر

    ردحذف
  4. غير معرف12/07/2022

    من اين احصل علي هذه الزيوت

    ردحذف
    الردود
    1. غير معرف12/07/2022

      من عند العطار او اي شخص يبيع زيوت طبيعية …. فهي متواجده في اغلب هذه الاماكن

      حذف
  5. غير معرف12/13/2022

    رهيييييييييب

    ردحذف

إرسال تعليق

محتويات المقال